ثلاث أمور تطلبها من أي شركة برمجة مواقع قبل بدء تنفيذ المشروع

البحث عن شركة برمجة مواقع في السعودية أمر سهل، لأن هناك عشرات العشرات منها، مثل شركة برمجيات | Brmajyat التي توفر تجربة استثنائية عند التعاقد على أي مشروع تقني. لكن تبقى المشكلة في الذي يجب أن تطلبه من الشركة بالضبط كعميل.

لنكن صرحاء، في أغلب الأحيان تذهب إلى أي شركة لتنفيذ أي مشروع وأنت في ذهنك فكرته على أقل تقدير، وخواصه على أقصى تقدير، وفي الحالتين تتولى الشركة زمام الأمور بناء على البيانات التي تقدمها، أي أنك تقوم بدور إشرافي على العمل ليس إلا، وهذا ربما ينتج عنه مشروع يتنافى مع رؤيتك.

إذًا… ما الحل؟

تابع معنا…

منصة لتتبع سير العمل

عند التعاقد مع شركة برمجة مواقع يجب أن تطلب منصة أونلاين لمتابعة سير العمل، هذا بالطبع بدلًا من الذهاب للمكتب أو الاتصال لمعرفة آخر الأخبار.

المنصة تُمكِّن الشركة من عرض آخر المستجدات بالمشروع عليك لحظة بلحظة. هناك منصات كثيرة توفر إمكانية عمل مجموعة عمل احترافية مجانًا، مثل Trello. حيث بواسطته يمكنك كعميل متابعة العمل حسب وقت فراغك، ويمكن للشركة رفع العمل بناء على مواعيد متفق عليها مسبقًا.

علمًا أن الاعتماد على برامج الاجتماعات مثل Google Meets وMicrosoft Teams لا يوفر التجربة المناسبة لأنه ينطوي على تواجد الطرفين في نفس الوقت لمتابعة العمل.

خطة شاملة

أي شركة برمجة مواقع جيدة في السعودية تُدرك أهمية وضع العميل في الصورة دائمًا وأبدًا. إن العميل الغارق في الظلام لن يحصل على منتج مناسب، وبالتبعية لن تنال الشركة تقييمًا جيدًا.

كعميل، عليك طلب خطة عمل شاملة من الشركة قبل البدء في المشروع، وتشمل الخطة العناصر التالية:

  • الميزانية الكاملة للموقع من البداية للنهاية.
  • مواعيد تسليم نتائج المراحل الداخلية للتصميم والبرمجة.
  • عدد المراجعات المجانية لكل مرحلة، مع ذكر تكلفة المراجعات الإضافية.
  • ملخص لأهم البنود القانونية المتعلقة بالمشروع (مثل غرامة الإلغاء من طرفك أو انسحاب الشركة).
  • عدد شهور خدمة ما بعد البيع وتكلفتها (تشمل عادة تحديثات أمنية، بصرية، وتغييرات عامة بسيطة).

أثناء تنفيذ الخطة احرص على التزام الشركة بالمواعيد المقررة، واحفظ حقك دومًا. الشركة المحافظة على العميل مثل برمجيات تضع دائمًا رغبته في المقدمة، وتأخذ الاحترافية المهنية إلى آفاق بعيدة عبر تسليم المشاريع بدقة متناهية وفي الموعد، وربما قبله إذا كانت الظروف مواتية.

شركة برمجة مواقع
شركة برمجة مواقع

اختيار فرد معين لتولي التواصل الشفهي

عادة ما تفشل المشاريع البرمجة (كبيرة أو صغيرة) بسبب عدم تمكن شركة برمجة مواقع معينة من التعامل مع العملاء شفهيًّا؛ أي وجود مشاكل في عرض المعلومة، أو صياغتها بمعنى أصح.

هذا يحدث عندما تتحدث الشركة بمصطلحات تقنية معقدة لا يفهمها العميل، ويكون الحل دومًا في وجود شخص معين يستطيع تبسيط المعلومة وتوصيلها بسرعة وفعالية بناء على إدراكه للمستوى التقني للعميل، والتعامل بناء عليه.

لكن يأتي السؤال، كيف تعرف هذا الشخص؟

حسنًا، لبدء أي مشروع برمجي ستجلس مع فريق العمل مرة على الأقل لتوضيح رؤيتك كاملة، وقتها اسأل أسئلة مثل: “ما مقترحاتك بخصوص هذه الخاصية؟” – “هل يوجد ما يمكن تحسينه هنا؟”، إلخ.

هذه الأسئلة ستُظهر كيفية تعامل كل فرد معك، وهنا تختار أقرب الألسنة إلى قلبك وتطلب من مدير الفريق أن يكون هو مسؤول التواصل معك. يمكن أن يكون هذا الشخص هو القائد نفسه، وربما عضوًا صغيرًا بالفريق، المهم هو اللباقة والتبسيط، لا تهم المكانة العلمية في هذا الأمر.

والآن، هل أنت على استعداد لبدء رحلتك التقنية الخاصة مع شركة برمجة مواقع تحول حلمك لحقيقة؟

 

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى