انفلونزا الطيور في سوق الحمام بالعزيزية الرياض.. والتخلص من 60 ألف طير

انفلونزا الطيور في سوق الحمام بالعزيزية الرياض.. والتخلص من 60 ألف طير

انفلونزا الطيور في سوق الحمام بالعزيزية الرياض.. والتخلص من 60 ألف طير

أعلنت وزارة والمياه والزراعة عن تفاصيل الإجراءات التي اتخذتها في سبيل السيطرة على الحالات المصابة بمرض انفلونزا الطيور H5N8 الخطير جداً في سوق العزيزية بالرياض.
حيث ذكرت الوزارة في بيان صادر عنها أنها قامت بتطهير قرابة 95% من السوق, وذلك بالتخلص من 60 ألف طير مصاب, وذلك خلال يوم واحد من إعلان الطوارئ وإغلاق السوق.
مؤكدة أن كافة الإجراءا اللازمة للتخلص والتطهير في السوق ستتم في نهاية هذا اليوم, وقد أوضحت الوزارة أن خطة الطوارئ والحجز المتخذة من قبلها قدسارت عبر خطين متوازيين, الأول من خلال مكافحة الحالات المصابة والمخالطة والسيطرة عليها, والثاني من خلال الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها لمنع انتقال المرض وانتشاره في مناطق أخرى.
هذا وقد قالت الوزارة في بيانها إنها تخلصت من الطيور والدواجن من السوق بعد إغلاقه يوم أمس, مع الإبقاء على بقية الحيوانات الأخرى كالقطط والسمك والكلاب, سامحةً لأصحابها بإطعامها, مع أخذ عينات منها للفحص, وإجراء عمليات تطهير شاملة, إلى جانب إتلاف الأعلاف المكشوفة والأقفاص الخشبية وكافة مستلزمات رعاية الطيور.
اقرأ أيضا: 10 أشخاص يقضون نحبهم في حريق جنوب الرياض
مبينة أنها بدأت بعملية استقصاء وبائي وأخذ عينات ضمن دائرة نصف قطرها 10 كيلو متر من المنطقة المصابة, بما يشمل جميع أماكن تربية الطيور, وحظر خروج جميع الطيور الحية من مدينة الرياض, بالإضافة إلى التواصل مع منظمة الصحة الحيوانية OIE.
ويشار في السياق ذاته إلى أن الوزارة وجهت بتعليق إصدار أذونات استيراد الطيور الحية احترازياً, مع الأمر بإيقاف المهرجانات والتجمعات الخاصة بتداول الطيور في جميع أنحاء السعودية, والكشف على كافة أسواق الطيور في المملكة, بالإضافة إلى رفع تقارير يومية بالحالة الصحية, وإلزام مشروعات الدواجن برفع تقارير آنية, في حالات النفوق والحالة الصحية للطيور, والتشديد على تكثيف إجراءات الأمن الوقائي إلى أقصى الحدود.

عصابة تغطي رأس عامل وقود وتخطفه

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى