مسجد الراجحي بالرياض .. منارة النشاط الدعوي

جامع الراجحي الرياض Al Rajhi Mosque

جامع الراجحي الرياض Al Rajhi Mosque

 

تفضل المساجد العامرة بالمصلين، وعلى الدوام برامجها نشطة للمؤمين؟

ساحاتها واسعة، وقاعاتها متنوعة الأغراض، ومكاتبها ذاخرة على الدوام؟

في تقريرنا شرح مفصل”لمسجد الراجحي”بدءاً من مدخله الكبير، وحتى مغاسل الموتى.

ارتفاع مأذنته، وبرامجه ونشاطاته وكل ماتريد معرفته على هذا الجامع بالتفصيل.

 

تعتبر المساجد من المعالم الحضارية والدينية الهامة في الدول الإسلامية، على مر الزمان .

وشاهداً على حفظ أنبل الرسالات السماوية. تتنافس مدن العالم الإسلامي في تشييدها وفق أحدث التقنيات وأجملها مسجد الراجحي في مدينة الرياض اشهر المساجد التي تم تشييدها حديثاً، ليدخل في قائمة أكبر المساجد العربية.

يستقطب أعداداً كبيرة من الضيوف والزوار على الدوام من العالمين العربي والإسلامي.

يعتبر المسجد قمة في التصميم والبناء والإتساع، تبلغ مساحته الإجمالية 48,568  م ، يتسع لأكثر من 18000 مصلي، في مصلى مكون من ثلاثة أدوار، وأكثر من 2500 من النساء في مصلى مكون من دورين . ويعلوه مئذنتين ارتفاع كل منهما 55 متراً. وقية واحدة فيط.

 

يضم جامع الراجحي في مدينة الرياض عدداً من القاعات الخاصة بالمحاضرات والندوات، قاعة مخصصة لاستقبال كبار الشخصيات، وقاعات مزودة بنظام ترجمة فورية بأربعة لغات. وترجمة خاصة للصم، حيث تم توفير صالات مجهزة بشاشات متلفزة، مع ترجمة لخطبة يوم الجمعة.

 

تمديدات للبث المباشر من جميع أنحاء المسجد عن طريق موقع المسجد الالكتروني لبث الدروس والمحاضرات وخطب الجمعة والاعياد، ونقل صلاة التراويح لتعم الفائدة على جميع أنحاء العالم..

 

مع إمكانية التسجيل في غرفة التحكم. إنارة وتكييف يعمل أوتوماتيكياً مع توافد المصلين.

حلقات تعليم قرآن تجويداً وتطبيقاً..وحلقات لحفظ الاحاديث النبوية .

إضافة إلى المكتبة التي تحتوي على ما يقارب 3000 كتاب عند افتتاحها. وما يزيد عن 47000 مجلد، تتسع لمئة قارئ، خدمة انترنت وخدمة للمكفوفين..

أوقات الاستقبال من السبت إلى الأربعاء، يوم الخميس مخصص لاستقبال النساء، ويوم الجمعة يقتصر على الرجال فقط.

عناية تامة بتعليم القرآن الكريم في مسجد الراجحي الذي تم إدراجه كمعلم ديني هام من معالم العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية. ليتألق بين مساجدها وجوامعها .

ما إن تصدح مئذنتي المسجد بالآذان حتى يبدأ توافد المصلين إليه مسرعين من كلٍ فجٍ وصوب في الرياض للاستماع إلى إمام مسجد الراجحي بالرياض والإصغاء إليه وترديد ماتيسر من تلاوات عطرة، خلال الأيام العادية، وطيلة أيام شهر رمضان المبارك، حيث يؤم الجامع مئات المصلين لصلاة التراويح وقيام الليل، والإعتكاف به في العشر الأواخر من رمضان والاستمتاع للقرآن بصوت جميل يُتلى بحناجر أفضل أئمة الرياض. والإنضمام لحلقات الدروس الدينية وحلقات التلاوة ليلاً نهاراً.

إضافة لبرامج رمضانية للرجال والنساء بعد صلاة التراويح لغذاء الروح وحملة جدول كلمات دعوية، بحضور نخبة من المشايخ للرجال، وعدد من الداعيات في قسم النساء.

حرصت وزارة الأوقاف على العناية بتنظيم المساجد في مدينة الرياض، طيلة أيام شهر رمضان المبارك، واهتمت بجدولة برامج دينية منوعة، بإشراف أئمة متخصصين في التلاوة والتفسير ومهارة على ضبط قاعات المساجد. كما حرصت على تنظيم موائد رمضانية وتوزيع وجبات مجانية للمسافرين ـ فقد التزم مسجد الراجحي بإفطار 27000 صائم تقريباً، مع تقديم “وجبات ابن السبيل” واستضافة أكثر من 350 شخص بعد صلاة الظهر بشكل يومي. إضافة إلى مشروع تفطير الصائمين ليومي الاثنين والخميس، والأيام البيض طوال العام.

 

إضافة إلى ذلك حرصت وزارة الشؤون الإسلامية على الاهتمام بالعلوم الشرعية التي تعكس إحدى الصور العلمية لتحقيق رسالة المسجد، والريادة في إحياء دوره بإقامة الشعائر، وترسيخ العلم الشرعي وتزكية النفوس والدعوة إلى الله..

ألحق بالجامع 49 شقة استقبال مفروشة، ومجهزة بالكامل تستمل على دورات مياه ومطابخ إضافة إلى سكن العاملين الذي يشتمل على 20 وحدة بخدماتها.

ويعتبر مسجد الراجحي أحد المساجد الرائدة في تقديم خدمات الدفن وتغسيل الموتى، والصلاة عليهم، والخدمة الجليلة لعموم المسلمين وإكرام أهل الميت..يحتوي على مغسلة للنساء، وأخرى للرجال.

طاقم من مغسلي ودفن الموتى وراعة وايمان . أماكن خاصة لاستقبال أهل الميت وإقامة مراسم العزاء.

مكتب لتسجيل الجنائز، اسطول من سيارات اسعاف لنقل الجنائز، مجهزة بأحدث التقنيات . وسيلة نقل من الجامع إلى المقبرة..

تم تزويد مسجد الراجحي بوحدة علاقات للمساهمة في التعريف بأنشطة المسجد وخدماته الدينية إضافة إلى المساهمة في التواصل مع المصلين والمستفيدين من الأنشطة، وخدمات لاستقبال الملاحظات وتلقي الشكاوي..مع استقبال الضيوف من الداخل والخارج وإعطائهم صورة تعريفية عن مرافق وملحقات الجامع، مع توزيع الهدايا على الأطفال في أيام الأعياد حيث يتم توزيع اكثر من 3000 هدية ..

ويوجد ايضاً في مسجد الراجحي وحدة الضيافة لتقديم الخدمات حسب توقيتها..

تهتم إدارة المسجد بإقامة حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، مع تقديم نظام نموذجي لتطوير الحلقات ومعايير لتقييمها، وإعداد برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة مشرفي الحلقات ومدرسيها.

وإنشاء حلقات عمرية أو مرحلة دراسية، وتخريج حفظة قرآن كريم ترتيلاً وتجويداً.

وتربية طلاب الحلقات على التحلي بأخلاق القرآن الكريم..

تقام  الدورات السنوية لتخريج حفاظ متقنين يحملون إجازات مسندة في حفظ القرآن الكريم توجد مواقف للسيارات متعددة الأدوار، تستوعب 490 سيارة، إضافة لمواقف خارجية حول الجامع..

تم تغطية سقف الجامع بالزجاج للسماح بإضاءة طبيعية تنير مساحاته الداخلية.

جامع الراجحي تشييد ضخم، ومشروع يستحق الاهتمام والتطوير على الدوام، تحفة معمارية رائعة، وإرث حضاري على مر العصور..

موقع مسجد الراجحي في شرق مدينة الرياض، على الطريق الدائري الشرقي، من المخرج رقم 15حي الجزيرة..

مسجد الراجحي

 

مسجد الراجحي في مدينة الرياض1
مسجد الراجحي بالرياض

مسجد الراجحي في مدينة الرياض4

 

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى