فوائد العسل لجفاف الحلق .. دليلك لأفضل الأنواع

فوائد العسل لجفاف الحلق .. دليلك لأفضل الأنواع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متجر متخصص في بيع العسل الأصلي في السعودية؛ فإن أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هو:

جهة أولى 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

فوائد العسل لجفاف الحلق

يتمتع العسل بالكثير من المواد المغذية والتي تناسب كل أعضاء الجسم، وهنا في المقال سوف نناقش فوائد العسل لجفاف الحلق وكيفية استعماله للحلق، وما هي أفضل الوصفات والخلطات لمعالجة الحلق من الجفاف، وما هي أنسب أنواع العسل لمعالجة تلك المشكلة، تابع معنا لتتعرف على الكثير.

العسل لجفاف الحلق

هناك عدة طرق وعلاجات طبيعية يمكن اللجوء إليها عند جفاف الحلق، ومن تلك الوصفات ما يلي.

شراب العسل للحلق:

عسل النحل مكون رائع يحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا التي تساعد في القضاء على جفاف الحلق، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من الماء الساخن وتناوله 3 مرات خلال اليوم.

السوائل:

يجب توخي الحذر الشديد لشرب السوائل خلال النهار، مما يساعد على تقليل شدة جفاف الحلق والعمل على تهدئته ومن الممكن تناول السوائل والمشروبات العشبية التي تساعد في علاج الجفاف، بما في ذلك النعناع واليانسون والشمر والأعشاب الأخرى.

خل حمض التفاح:

يستخدم خل التفاح لعلاج جفاف الحلق بشكل فعال، حيث يساعد على موازنة درجة الحموضة في الجسم، كما يساعد على ترطيب الفم، بالإضافة إلى التخلص من الميكروبات، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الساخن وأخذها مرتين يوميًا.

هل العسل مفيد لجفاف الحلق

أثبتت دراسة علمية جديدة أن العسل يساعد على تخفيف جفاف الفم أو المناديل الجافة، والتي تُعرف طبيًا باسم Xerostomia.

 

العسل لجفاف الحلق
العسل لجفاف الحلق

ربما تفيدك قراءة: أهم 4 معلومات عن شيخ العسل

أسباب جفاف الحلق مع وجود بلغم

 قال باحثون متخصصون في جراحة الفك وجراحة الوجه إن نقص اللعاب الناجم عن جفاف الفم، والذي قد يحدث تلقائيًا نتيجة تناول أنواع مختلفة من الأدوية أو العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للسرطان، يسبب ترقق وهشاشة الأسنان وزيادة خطر الضرر.

جفاف الحلق والعسل

أفاد الأخصائيون أنه عندما يختلط العسل باللعاب، يتم تحويل بعض مكونات العسل إلى أحماض قوية تتلف الأسنان، لذلك ينعكس هذا التفاعل الكيميائي بعد ابتلاع خليط العسل واللعاب، ولكن إذا لم يكن هناك لعاب، يصبح العسل غير ضار.

 

أسباب جفاف الحلق مع وجود بلغم
أسباب جفاف الحلق مع وجود بلغم

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 14 معلومة عن بيع العسل بالجملة

طريقة العسل والليمون للحلق

جفاف الحلق مشكلة شائعة في الشتاء، وقد تكون خفيفة أو مزمنة، ويمكن أن ينتج جفاف الحلق عن التعرض للجراثيم والفيروسات، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي.

أسباب جفاف الحلق و متى يكون جفاف الحلق خطير:

 الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا من أسباب جفاف الحلق نتيجة التعرض للفيروسات التي يتعرض لها الشخص أثناء البرد. عدوى الجهاز التنفسي بسبب التعرض للفيروسات. عندما ينام الإنسان وفمه مفتوح فإنه يتعرض لجفاف الحلق، وذلك لأن دخول الهواء إلى الفم أثناء النوم يساعد على جفاف اللعاب، مما يؤدي إلى الشخير والتعرض لرائحة الفم الكريهة. الحساسية الموسمية التي تصيب العديد من الأشخاص، خاصةً أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة، مما يسبب جفاف الحلق والسعال واحتقان الأنف.

طريقة العسل والليمون للحلق
طريقة العسل والليمون للحلق

فوائد الليمون مع العسل للحلق

يعالج الليمون التهاب الحلق، ويخفف الألم، واحتقان الجيوب الأنفية، واحتقان الصدر، يتم الجمع بين أعراض البرد والإنفلونزا عن طريق الغرغرة بعصير الليمون عدة مرات في اليوم لتنظيف الفم والحلق والقضاء على البكتيريا التي تسبب الالتهاب وكما أنه يساعد على طرد البلغم عن طريق شرب عصير الليمون على معدة فارغة.

وصفات الليمون لعلاج التهاب الحلق

ليمون بالعسل

اعصر نصف ليمونة في كوب نظيف وأضف ملعقة كبيرة من العسل إليها، واخلط المكونات بسلاسة. اشرب المزيج دفعة واحدة، وتجنب أكل أو شرب أي شيء بعد خمس دقائق. كرر العصير كل ساعة ونصف. شاي وليمون تحضير الشاي الأخضر بالماء الساخن وإضافة ملعقة كبيرة من العسل ونصف عصير الليمون. يخلط باستمرار ويشرب الخليط دافئا دفعة واحدة عدة مرات في اليوم.

وصفات الليمون لعلاج التهاب الحلق
وصفات الليمون لعلاج التهاب الحلق

ربما يفيدك قراءة …فوائد العسل للدوالي.. 6 نصائح من الخبراء

افضل انواع العسل للحلق

هناك أنواع عديدة من العسل يمكن الحصول عليها، ومن أفضل الأنواع ما يلي:

 عسل جبلي

 يتميز هذا النوع من العسل بمستوى عال من اللزوجة، وغالبًا ما يستخدم في علاج أمراض فقر الدم والكبد والجهاز الهضمي والسكري، كما أنه يساعد على علاج الحروق وآثار الجراحة والإدمان، هذا العسل هو أيضًا مضاد فعال لسرطان الكبد والتهاب الكبد، وهو مفيد للرضع والنساء الحوامل.

عسل الزيتون

 يفيد في علاج أمراض القلب، الايدز، المرارة، الحصى والتهاب الكبد ويقلل من احتمالات الاصابة بالسرطان، وتجدر الإشارة إلى أن كيلوغرام واحد من عسل الزيتون يحتوي على فيتامينات 12 كيلوغرام من الخضار.

العسل الجبلي المر

 يتم استخدامه في علاج المرارة وأمراض الكبد والسكري والتهاب الكبد.

 عسل الزهور البرية

 يعالج السعال، و علاج جفاف الحلق والفم، والصداع العصبي، ويزيد من قدرة الفرد على النظر، لأنه يقلل من فرصة القوباء، والأكزيما والدمامل، وكذلك الصدفية، ومن المهم أن تعرف أن هذا النوع من العسل يحسن مستوى الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الجسم.

عسل حلفابر

 يتم استخدامه لعلاج أمراض المثانة والكلى، وكسر الحجارة معهم، كما أنه يعالج التهاب الحالب.

افضل انواع العسل للحلق
افضل انواع العسل للحلق

فوائد الحليب مع العسل للحلق:

للحليب خواص مهدئة تساعد على الاسترخاء وتهدئة الحلق وترطيبه.
سخني كوب حليب.
أضف ملعقة كبيرة من العسل الخام إلى كوب من الحليب.
اشربه قبل النوم في الليل حتى يهدأ التهاب الحلق.

دهن الحلق بالعسل

بشكل عام، يتم الشفاء من التهاب الحلق تلقائيًا، دون تدخل طبي، بعد أن يستغرق المرض وقته، إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، فمن الأفضل مراجعة الطبيب والتدخل. وقد أظهرت الدراسة أن علاج جفاف الحلق والفم فعال بنفس فعالية ديكستروميتورفان، وهو مكون شائع في مسكنات السعال، بجرعات نموذجية متاحة بدون وصفة طبية نظرًا لأن العسل منخفض التكلفة ومتوفر على نطاق واسع، فقد يستحق المحاولة. ومع ذلك، نظرًا لخطر الإصابة بتسمم الرضع، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة من حالات التسمم الغذائي، فمن الضروري الامتناع عن إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام. وتذكر: السعال ليس سيئًا بشكل عام؛ يساعد على تطهير الممرات الهوائية من المخاط ومن ناحية أخرى، إذا كنت أنت أو طفلك بصحة جيدة، فلن تضطر عادةً إلى السعال.

 

وفي النهاية نحمد الله على أنه وهب إلينا غذاء كالعسل به كل الفوائد ويعالج كثير من الأمراض.

 

https://www.youtube.com/watch?v=peU33TB7vag

 

المصدر | مدينة الرياض 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى