عبادات اللسان الفعلية.. كيف سبق الصالحون بمجهود اللسان فقط

عبادات اللسان الفعلية لتكون طريق له للوصول إلى الجنة

عبادات اللسان الفعلية

 

الذكر هو أولى علامات التقرب إلى الله، فمن أحب الله داوم على ذكره، وهو أحد أنواع عبادات اللسان الفعلية ، ولمزيد من المعلومات عن تلك العبادة وغيرها من العبادات التي شرعها الله على الإنسان لتكون بمثابة اختبار  وامتحان له في الدنيا وتكون طريق له للوصول إلى الجنة، وفي التقرير التالي سنتعرف على أنواع العبادة وأهميتها.

 

إذا ما هي انواع العبادة في الاسلام
إذا ما هي انواع العبادة في الاسلام

العبادة في الاسلام تعريفها انواعها الغاية منها:

فضل العبادة على المسلم أنها جاءت لتنظيم أمور حياته الدنيوية ومساعده على مجابهة الحياة وعيشها بطريقة كريمة بعيداً عن غضب الله.

وتم تعريف العبادة وأنواعها:

قسم الفقهاء العبادة وأنواعها كالتالي:

العبادة في اللغة:  وتعني في اللغة الخضوع والطاعة.

أما تعريف العبادة في الاصطلاح:  العبادة في الاصطلاح هي الخضوع والانقياد لله عز وجل وما شرعه من محبته، فالعبادة في الاصطلاح هي اسم جامع لكل ما يرضاه ويحبه الله من أقوال وافعال سواء كانت ظاهرة أو باطنة، فالعبادة هي الهدف الأساسي من خلق الإنسان في الأرض، حيث قال تعالى :”وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ”.

إذا ما هي انواع العبادة في الاسلام:

يوجد  4 أنواع للعبادة وهي:

1- عبادة قلبية: وهي قائمة على التوحيد والإخلاص.

2- عبادة بدنية: وهي وتقوم على الصلاة والصيام.

3- عبادة مالية: وهي الزكاة.

4- عبادة مالية بدنية: وهي  تتضمن حج بيت الله الحرام والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس.

ويمكنن أن نعرف أن اركان العبادة في الاسلام هي الإخلاص، والصدق، ومتابعة الرسول.

 ربما تفيدك:عبادات يحبها الله.. كيف ألتزم بالصلاة في أول الوقت؟

اماكن العبادة في الاسلام:

كل مكان طاهر هو جائز لعبادة الله – سبحانه  وتعالى- ولكن على مر الزمان تم تحديد عدة اماكن أرتبط بها العبادة ومنها:

  • المسجد: هو أحد الأماكن والدلالات الواضحة والبارزة التي كانت سبباً علي الحضارة الإسلامية والحضور الإسلامي، ويوجد في جميع دول العالم مساجد تقريباً، ويتم تعريف المسجد لغوياً ” أنه مكان للسجود”، وفيما مضي كان المسجد دور هام ومؤسسي ورسمي لغرض تأدية مختلف الطقوس الجماعية من صلاة ومواجهة الحاجات الاجتماعية للأمة الناشطة.
  • الرباط والخانقة والزاوية والتكية: مع التطور المؤسساتي لجماعات الصوفية أرتبط تلك الأماكن منذ البداية بهم، وأصبحت أحد العناصر الهامة في التاريخ الإسلامي التي تدل على تطور التي شهدته التجمعات الإسلامية، فقد ادت تلك الأماكن وأنشاءها على مر السنوات عدد من الأدوار الدينية المتنوعة والاجتماعية الهامة في حياة المسلمين.
  • الدور المعاصر: وهو ما يمسي بالمسجد في المجتمع الإسماعيلي الشيعي اليوم، وهو المكان التي تحرص الجماعة على الاجتماع فيه  لأداء جماعياً العبادة وتعابير التقوي، ويتم تعريف الدور المعاصر أي المسجد في الدستور الإسماعيلي الشيعي بأنه مكان تم تصميمه إمام الزمان للقيام الجماعة بممارسة الطرق الإسماعيلية.

الحكمة من تشريع العبادة في الاسلام:

 هناك حكمة لتشريع الله العبادات على عبادة المؤمنين، فيوجد حكمة تتعلق ببدن وجيم الإنسان؛ كالعبادات البدنية المتعلقة بالصلاة، ومنها  العبادات المالية التي ينفقها المسلم ابتغاء لوجه الله عز وجل؛ كصرف أمواله في الزكاة والصدقات، كما يجود

العبادات المركبة التي تجمعهما معاً كالقيام بالحج والجهاد في سيبل الله،  فهما يحتاجان بذل المال واستخدام المؤمن لبدنه، ومن العبادات الهامة التي شرعها الله ليكف المؤمن ويحميه من شهواته العبادات المتعلقة بالصيام، فالحكمة من فرض الله له

وتشريعه ان هذه العبادات هي اختبار وامتحان بتشريع هذه العبادات حتي يتم من خلاله إظهار من يقوم بإطاعة الله عز وجل، وإظهار من يقوم بعصيان اوامر الله، لذلك على المؤمن أن يقوم ملماً بمعرفة اصل العبادة في الاسلام، لأن ذلك يسهل

عليه  من أداؤها وينشط من خلالها، ولا يدخل في نفسه الملل والفتور من أداء وتنفيذ العبادات في حالة كانت على شكل ونوع واحد، كام أن تعدد العبادات من أشكال وأنواع فتحت الفرص أمام العديد لنيل رضا الله- عز وجل-، بالإضافة إلى فوز الملتزم

بالعبادة بالأجر العظيم والمثوبة يوم القيامة، كما تطمئن وتنشرح صدور وقلوب العباد، ويتم إصلاح أمورهم وأحوالهم  الدنيوية، كما ان العبادة تعطي فرص لحث الأمة المسلمة على الوحدة والاجتماع، ومن الأمور التي يجب أن يكون المسلم عارفاً بها هي هل يصح الجمع بين اركان العبادة،  والإجابة هي كالتالي:

  • عبادة الصلاة تُشرع في جماعة.
  • المسلمون يصومون في نفس الوقت في شهرٍ واحدٍ، ونفس الأمر في فريضة الحج تتم في وقت واحد.
  • يتم أخذ أموال الزكاة من المسلمين الأغنياء وتردّ إلى فقرائهم، الأمر الذى يزيد من المحبة والروابط بين المسلمين.

 ونجد أن  الأصل في العبادات التحريم أن الله- سبحانه وتعالى- لم يحرم شيء على عبادة المؤمنين إلا وكان هذا لمنفعة، ويتم التحريم وفقاً لرأي الشرع المسنود على كتاب الله وسنة رسوله.

الغاية من العبادة في الاسلام:

يبعد المسلم عن الأمور الخاطئة كالفحشاء والمنكر بالصلاة، والقيام بالزكاة التي فرضها الله لتزيد المحبة بين المسلمين، وتعود المؤمن على الصوم يعلمه الصبر والتغلب على شهواته، والقيام بفريضة الحج يتم المؤمن جميع الفضائل الدينية والأخروية التي تغرسها مناسك الحج  في قلب المؤمن.

لذلك فإن الحكمة من العبادة في الاسلام:

  • العبادة تقوم بتزكية النفس وتصقل الإنسانية.
  • تعمل العبادة على أن توثق الروابط والصلة بين الأنسان وربه.
  • كما تعمل العبادة على توثيق الصلة بين الناس علي أساس من العقيدة الصحيحة والخلق الحسن.
علاج فتور العبادة
علاج فتور العبادة

علاج فتور العبادة:

بسبب قسوة القلب والابتعاد عن تنفيذ انواع العبادة يمر  الكثيرون بحالة من الفتور في العبادة لذلك علينا ان نقف  العديد من مسببات الفتور والأجابة على العديد من يقولون لا أشعر بلذة العبادة والسبب هو:

 1- الوهن:  والتي فسرها رسولنا الكريم في حديثه قال رسول -صلى الله عليه وسلم-: (حُبُّ الدُّنْيَا، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ) (رواه أبو داود، وصححه الألباني).

2- إهدار الوقت:  القيام بإهدار الوقت القيم والثمين في القيام بزيارات السمر فيقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) (رواه البخاري).

4-    العجز والكسل: وهما مرض يعاني منه الكثيرين وقد أكثر رسولنا من التعوذ منهما بالله  سيحانه وتعالي، فللعاجز يمكن أن يكون له عذره أما الكسول فقد الله تعالي فيه في سورة التوبة-: (وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ).

ربما تفيدك: أفضل أنواع العبادات في هذا الزمن

 

5- الغفلة: وتسقي شجرة الغفلة بماء الجهل لذلك فهي  عدو لجميع الفضائل كلها، فقد قال سيدنا  عمر -رضي الله عنه- عنها : “الراحة للرجال غفلة”، فيما قال شعبة بن الحجاج: “لا تقعدوا فراغًا فإن الموت يطلبكم”. ولما سئل ابن الجوزي فقال : “أيجوز أن أفسح لنفسي في مباح الملاهي؟!”، فقال: “عند نفسك من الغفلة ما يكفيها”.  وفي سورة (الأنبياء ) قال الله -تعالى-: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ).

 6- التسويف والتمني: ويطلقا على بليد لحس والذى يكون عديم المبالاة فيقول الله عنهم في سورة المنافقون: (رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ).

ولعلاج ضعف الهمة في العبادة علي المؤمن عمل التالي:

  • الدعاء هو احد الطرق التي تعمل على  تقوية العلاقة بالله تعالى وتقوية الإيمان به سبحانه وتعالي،  فالدعاء وأوجه الدعاء كثيرةً ومتعددة منها: الاستعاذة بالله من الشّيطان الرّجيم حيث ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • تجنب الأشخاص السيئين والخطأة والأشرار.
  • العمل على التقليل من اوقات  الفراغ والخروج من العزلة.
  • الأمل والتفاؤل بأن الأيام القادمة أفضل وأحسن.

ختاماً أن تعلم أنواع العبادات التي شرعها الله على عباده هي وسيلة المؤمنين لتجنب الفتور وضعف الهمة.

 

المصدر:مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى