دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى.. مشروع رائج عالمياً

دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى انواع السجاد اليدوى

محتوى الموضوع

أفضل مكتب دراسات جدوى معتمد رسمي مقره بالسعودية - مع العلم يقدم خدماته للسعوديين فقط - يقدم دراسة جدوى احترافية لمشروعك باسعار معقولة. ويعطيك قبل الاتفاق نصائح وجلسة استشارية مجانية لتختار نوع وحالة الدراسة التي تساعدك على تلبية هدفك هو المكتب التالي:

المكتب الأول 👇
تواصل مع المكتب مباشرة بالضغط هنا
المكتب الثاني 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى

تعد صناعة السجاد اليدوي من أقدم الحرف والصناعات التي كانت منتشرة في المجتمع العربي بأكمله، وذلك لبساطتها وارتفاع أرباحها، والتي تُستخدم منتجاتها في إكمال مستلزمات ومفروشات المنازل لذلك يلجاء البعض في إقامة مشروع سجاد يدوي لذلك سوف نقدم لكم دراسة جدوي مشروع السجاد اليدوي فقط تابع معنا.

دراسة جدوى فنية مشروع سجاد يدوي

يعتبر مشروع صناعة السجاد اليدوي من المشاريع التي تحقق أرباح كبيرة حيث أن صناعة السجاد يمكن أن يقوم فرد بصناعتها، بدون استخدام ماكينات أو أجهزة ولأننا دائما الأفضل سوف نقدم لكم دراسة الجدوى وتقييم المشاريع  من خلال عرض أفضل  مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض وهي:

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة يمكن التواصل معهم من خلال الينك التالى.

اضغط هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات يمكن التواصل معهم من خلال رقم الهاتف أو من خلال  لينك:

اضغط هنا 

دراسة الجدوى وتقييم المشاريع
دراسة الجدوى وتقييم المشاريع

نماء للاستشارات:

من أفضل المكاتب فى المملكة التى لديهم خبره فى هذا المجال هذه المكاتب سوف تساعدكم في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة.

انواع السجاد اليدوي

السجاد نوع من الفرش يستخدم لتغطية وتجميل الأرضيات  ويختلف اسعار السجاد اليدوي حسب نوع النسيج المستخدم ومنذ عصور قديمة سابقة اشتهرت بعض أنواع السجاد للدقة المستخدمة في صناعتها وخاماتها العالية الجودة  ويختلف السجاد برسوماته وألوانه أيضا  وتبعا لذلك فهناك الأفضل بين تلك الأنواع هيا بنا لنتعرف عليها:

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اطباق الفويل .. أحدث سعر للمواد الخام

افضل أنواع واشكال السجاد اليدوي:

ـ سجاد اصفهاني: أحد أنواع السجاد الإيراني الشهير ، وترجع صناعة السجاد في مدينة اصفهان إلى أكثر من 400 سنة ، وكانت لهذه الصناعة مكانة كبيرة في تلك المنطقة ، ويستخدم في صناعة هذا النوع العقد المزدوجة المسمى جفتى أي كل خيطين في عقدة ويعد من أجود أنواع السجاد اٌيراني.

ـ سجاد تبريز: يعتبر نوع تركي، ينسب لمدينة تبريز في أذربيجان غرب إيران حيث يقوموا بتربية نوع من الأغنام مما أدى لتوفر أجود أنواع الصوف واستخدامه في صناعة السجاد التبريزي.

ـ سجاد قم : من أنواع السجاد الإيراني، بدأ نسج السجاد في هذه المنطقة منذ ثمانين عاما تقريبا  واكتسب شهرة كبيرة في إيران والعالم بسبب تصاميمه الجذابة  ونسجة الجيد وألوانه المتناسقة.

ـ سجاد قوقازي: يستخدم في هذا النوع الرموز الهندسية مثل المربعات والنجوم والأزهار ويشتهر بألوانه المتنوعة بين البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق ويغلب استخدام الصوف على معظم انتاجه.

ـ سجاد يدوي: يحتل مكانة خاصة رغم التقدم الصناعي في صناعة السجاد  بل ويزيد من قيمة السجاد وثمنه  ويعد من التحف الفنية التي تقتنى بالمنزل  ويصنع أحيانا باستخدام الأنوال الكلاسيكية القديمة ويتم استخدامه قى صناعة الخامات الطبيعية من الأقطان أو الأصواف  والتي تصبغ أيضا باستخدام الألوان الطبيعية المتوفرة والمنتجة من الزهور أو النباتات.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة اسنان.. تأكد من خبرتك بالمجال

دراسة جدوى فنية مشروع سجاد يدوي
دراسة جدوى فنية مشروع سجاد يدوي

ـ سجاد الكليم: هو نسيج يدوي يشبه السجاد ينتشر في القرى الريفية المصرية  ويستخدم في صناعته القطن بخيوط طولية تسمى السداء أو الصوف بخيوط عريضة  ويصنع على أنوال أفقية  ومنه أنواع كثيرة قد يكون من التراث الفرعوني أو الريفي أو رسومات هندسية بسيطة أو رسومات من وحي الطبيعة، وتستخدم بعض أنواعه كمعلقات للحائط.

ـ سجاد الحرير: يعتبر من السجاد القيم العالي الجودة  ولكنه يحتاج معاملة خاصة في التنظيف والاستعمال  اذ أنه ذو حساسية خاصة في التعامل معه  وفي المكان المستخدم في فرشه  اذ يفضل استخدام في غرف الصالونات القليلة الاستخدام البعيدة عن اشعة الشمس  اذ أن رسومات سجاد حرير يدوي دقيقة ولا تحتمل الاستخدام الشاق وكثرة التنظيف فتتعرض للتلف.

ـ سجاد الموكيت: هو سجاد ينسج بمساحات كبيرة تغطي الأرضيات بالكامل  وهو ذو نقشات متعددة أو موحد اللون  ويستخدم في الأغلب في المناطق الباردة اذ يعمل على تدفئة المكان  انتشر استخدامه من سنوات قليلة لاحقة  ويستخدم في صناعته الألياف الصناعية في الأغلب  حيث أن مساحته كبيرة من الصعب.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة .. هل عليه طلب في منطقتك؟

ادوات صناعة السجاد اليدوي

حتى يتم صناعة صناعة السجاد والكليم اليدوي وأنواع أخرى من السجاد، يجب وجود المواد الخام لصناعة السجاد اليدوي ومن ثم القيام برسم شكل السجاد المطلوب تنفيذه علي الورق كيفما تفعل مع الملابس التي يتم تفصيلها ولكن يجب أن يشمل الرسم الخاص بالسجاد كافة التفاصيل التي تكون أساسية، من أجل الحصول علي شكل الذي تكون عليه السجاد في النهاية ومن ثم نبدأ العمل بواسطة الصنارة المعينة التي تكون ذات رأس معقوف بشكل قليل، وأيضًا يتم استخدام شفرة تكون عريضة من أجل أن يتم استخدامها في قطع نول السجاد اليدوي وغالبا ما يتم استخدام الخيط الذي يكون أبيض حريري، ويتم استخدامه في مقدمة الخيوط التي تكون أساسية في شكل السجاد.

الة صناعة السجاد اليدوي

يمكن عمل مشروع صغير من السجاد اليدوي حيث تستحق صناعة السجادة اليدوي الوقت الذي سيُبذل من أجل صناعتها حيث الإقبال عليه كثير  ولكنّها تحتاج وقتاً مُضاعفاً لتجميع وإعداد المواد اللازمة لصناعة كلّ سجّادة، حيث يتم ذلك قبل بدء العمل بها فينبغي التحضير الإبرة التي ستُستخدم في الحياكة، وكميّة من الصوف متوّسط الوزن، والأقمشة بطول 3 م² تقريباً، بالإضافة إلى تحضير الألوان اللازمة، والتأكُّد من المقاسات تعتمد صناعة السجاد اليدوي على عمليّة غزل وحياكة السجاد يدوياً ولكن فى المقابل ارباح تجارة السجاد وتؤثّر جودة المواد المُستعملة على نوعيّة السجاد لذا يجب التأكّد من جودتها قبل الحياكة.

تكلفة انشاء مصنع سجاد

تختلف تكلفة مصنع السجاد حسب حجم المشروع وحسب السوق لكن فى المقابل هو مشروع ناجح بكل المقاييس ولكن يجب الاخذ في الاعتبار الظروف التى من الممكن أن تعيق نجاح المشروع فمثلا يحتاج المشروع إلى كهرباء ٢٢٠ فولت بقدرة ٣ ك.وات ≅ ٤ حصان
وبتكلفة سنوية افتراضيه مليون ريال سعودى لكن الشيء الاكيد أنه مربح.

كان هذا تقرير مفصل عن صناعة السجاد وأهم مكاتب التى يمكن التعامل معهم.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشاريع الكترونية .. خطوة مهمة لأي مشروع

مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض
مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض

المصدر: مدينة الرياض 

المصدر
مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى