نظام التجنيس في السعودية .. أفضل معقب يرشدك خلاله

نظام التجنيس في السعودية

نظام التجنيس في السعودية

أفضل معقب تجنيس في السعودية يقدم  لك معلومات عن نظام التجنيس في السعودية بأسعار منافسة والسرعة، والدفع بعد الإنجاز. لمزيد من المعلومات تعرف عليها من خلال منصة “مدينة الرياض“.

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في (معاملات التجنيس بالسعودية؛ فإن هذه الجهة بالأسفل هي القادرة على خدمتك وإنهاء معاملتك:

المعقب الأول 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
نظام التجنيس في السعودية
نظام التجنيس في السعودية

نظام تجنيس في السعودية

وافق الملك سلمان بن عبد العزيز حامي الحرمين الشريفين على تعديل المادة الثامنة من نظام تجنيس في السعودية، وتضمن التعديل ضرورة موافقة رئيس مجلس الوزراء بدلاً من وزير الداخلية على الجنسية المادة 8 من قانون الجنسية وشروط التجنس في المملكة العربية السعودية 1444 بعد التغيير

أوضح مجلس الوزراء في المملكة السعودية مجموعة من الشروط الخاصة بـ نظام التجنيس في السعودية الجديد والتي يجب توافرها قبل أن يتمكن الشخص من التقدم للحصول على الجنسية السعودية، وفيما يلي شروط وأحكام اكتساب حقوق المواطنين السعوديين داخل المملكة السعودية أو خارجها:

  • لابد أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية.
  • لابد أن يكون هناك إقامة دائمة في المملكة السعودية لمدة 10 سنوات متتالية على الأقل، ضمن قرار تجنيس الأجانب في السعودية
  • لابد أن يكون طالب الجنسية السعودية سليم العقل والجسم، وحسن السلوك.
  • لا يجوز أن يكون قد حكماً قضائياً عليه في جريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية محترفًا ، باستثناء من ولد في السعودية لأم أجنبية وأب مجهول، وفقا لقانون منح الجنسيات في السعودية للمواليد.
  • لابد أن يكون قادرًا على القراءة والكتابة والتحدث باللغة العربية.
  • لابد أن يقدم ما يثبت إثبات أن مصدر رزق مقدم الطلب حصل عليه بالوسائل القانونية.

محامي تجنيس في السعودية

قد يخبرك محامي التجنيس في السعودية عما تم أعلنه من قبل مجلس الوزراء وطريقة الحصول على الجنسية السعودية، وبعض الشروط التي تمكن المواطن السعودي من الحصول على الجنسية السعودية إذا كانت زوجته أجنبية، بشرط استيفاء هذه المعايير:

ربما تفيدك: تجنيس السوريين في السعودية.. أسرع معقبين ينجزونها

قد يخبرك محامي التجنيس عن أسباب سحب الجنسية السعودية، والتي تكون  في حالة إحدى هذه الحالات:

  • في حالة اكتساب المواطن جنسية أخرى بالمخالفة للمادة 11.
  • إذا قام مقدم الطلب بأي عمل لصالح دولة أجنبية في حالة حرب مع المملكة. السعودية
  • في حالة إذا قبل المواطن وظيفة في حكومة أجنبية ويستمر أمواله في ذلك على الرغم من تحذير الحكومة السعودية بالتخلي عن الوظيفة، وقد يخبرك معقب الاحوال المدنية الرياض بأكثر من ذلك.

كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

هناك الكثير من يسأل عن كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية، ويمكن القول إنه يقدم طلب التجنس إلى إدارة الأحوال المدنية أو مندوب المملكة في الخارج، وتستقبل وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية الطلبات المقدمة الاوراق المطلوبه للتجنيس في السعوديه وتفحصها.

ويتم تشكل لجنة مكونة من 3 أعضاء لكي تتحقق هذه اللجنة من شرعية الطريقة التي جاء بها مقدم الطلب إلى المملكة السعودية وحيازته جواز سفر ساري المفعول يمكنه من العودة إلى بلده دون أي شرط يمنعه، ولابد من يتحقق من مرور 10 سنوات متتالية على الأقل منذ أن أقام مقدم الطلب للحصول على الجنسية في المملكة السعودية، بموجب تصريح إقامة عادي.

ربما تفيدك: كم تستغرق معاملة التجنيس في السعودية؟

ثم تقوم اللجنة بتقييم الطلبات من خلال 3 عناصر بإجمالي 33 نقطة لتوزيعها ضمن الية التجنيس في السعودية، حيث يتم احتساب 10 نقاط للإقامة لمدة 10 سنوات متصلة على الأقل، ويتم احتساب 13 نقطة للمهنة التي تثبت بالمؤهلات الأكاديمية للمتقدم للحصول على الجنسية في التخصصات التي تحتاجها الدولة، وإذا كان حاصل على الدكتوراه في الطب أو الهندسة يحسب له  10 نقاط.

وعند التأكد من أن مقدم الطلب لديه أقارب سعوديون، تحسب 3 نقاط للأب السعودي،  و3 نقاط للأب والأم السعوديين، وتحسب نقطتان إذا كانت الأم وحدها سعودية، ونقطتان إذا كانت الزوجة ووالدها سعوديين، ونقطة واحدة إذا كانت الزوجة وحدها سعودية، وتلك هي معاملة زواج السعودي من اجنبية.

في حالة حصول المتقدم على ما لا يقل عن 23 نقطة تقوم اللجنة بمواصلة دراسة طلبه، وسيتم حفظ الطلب في حالة عدم حصول المتقدم على هذا الحد الأدنى من النقاط.

ثم يتم دراسة الطلبات والإجراءات واستكمالها لعرضها على لجنة الجنسية لإصدار توصية نهائية وعرضها على وزير الداخلية.

مواعيد فتح التجنيس في السعودية

يمكنك معرفة مواعيد فتح التجنيس في السعودية وشروط تجنس زوجة المواطن السعودي من خلال منصة أبشر الالكترونية، وفي حالة إذ تقدمت الأجنبية المتزوجة من سعودي بطلب للحصول على الجنسية السعودية، لابد من استيفاء الشروط التالية:

  • يجب إثبات الوجود القانوني للعلاقة الزوجية للزوجين ضمن ملف التجنيس في السعودية.
  • يجب على مقدمة الطلب أن تعلن تخليها عن جنسيتها الأصلية أمام الجهات المختصة.
  • أن يكون زواجها وفق التعليمات المنظمة لزواج الرجل السعودي من أجنبية.
  • يجب على الزوجة تقديم إقرار يفيد بعدم إدانتها من قبل بجريمة جنائية أو أخلاقية عرضتها للحبس.
  • ألا تكون هناك ملاحظات مسجلة عليها لدى الجهات المختصة.
  • ويجب أن يكون المتقدم متزوجًا منذ فترة لا تقل عن 5 سنوات على الأقل، وقد يكفي أن يكون قد مضى جزء من تلك المدة.
  • إذا كانت ولدت في المملكة العربية السعودية، وكان الوالدان اجنبين، أو إذا كان زوجها من أقاربها، إذا كان زوجها محترفًا، فإنه يطبق عليه شروط تجنيس الكفاءات في السعودية وكذلك إذا كان فارق السن بينها وبين زوجها لا يتجاوز 5 سنوات.
  • في حالة إذا انقضت ثلاث سنوات على الزواج إذا تحققت الآتي: لم يكن لها أبناء ولديها أكثر من أخ يحملان الجنسية السعودية، وكذلك إذا كان لها ابن واحد فقط وليس لها أقارب سعوديون.
  • في حالة إذا مضى عامان على الزواج والزوجة لم تنجب ووالدتها مواطنة سعودية.
  • في حالة إذا مضى عام على الزواج وقد أنجبت ولداً وكان لها أخ أو أخت سعودي، أو إذا كانت ولدت في المملكة لأبوين غير سعوديين، وتحسب مدة الزواج السابقة للزوج السعودي لإكمال المدة المقررة في حالة إنجابها منه أطفالاً.

ويمكن لزوجة الأجنبي التي حصلت مؤخرًا على الجنسية السعودية الحصول على الجنسية السعودية، إذا لم تبد رغبتها في ذلك، خلال عام واحد من تجنيس زوجها،  وتقديمها الطلب إلى الجهات المسئولة في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية.

مع العلم أن هناك جهات مختصة لانجاز مثل هذه المعاملات بسهولة وسرعة بحكم علاقاتهم وخبرتهم حتى لو تحتوي على صعوبات.

ربما تفيدك: اجراءات التجنيس بالسعودية من أفضل المعقبين

 شروط تجنيس الاجانب في السعوديه
شروط تجنيس الاجانب في السعوديه

شروط تجنيس الاجانب في السعوديه

أصدرت وزارة الخارجية السعودية عدة شروط وأحكام تتعلق بتجنيس الأجانب في السعودية، فهناك عدة شروط يجب توافرها في الشخص المولود داخل المملكة أو خارجها لأب وأم أجنبيين لا يحملان الجنسية السعودية، أو لأم سعودية وأب أجنبي، وفي حالة إذا ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية أو سعودي، وتريد  الأم أن ترغب في الحصول على الجنسية السعودية، لابد أن تتوفر هذه الشروط والتي تكون على النحو التالي:

  • لابد أن يكون مقيماً إقامة دائمة في المملكة السعودية عند بلوغه سن الرشد عند تقديمه للطلب، وذلك ضمن اجراءات تجنيس زوجة السعودي.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك، ومعه ما يثبت ذلك، وألا يكون قد سبق أن حكم عليه بحكم جنائي أو بالسجن لأكثر من 6 أشهر لارتكابه جريمة أخلاقية.
  • أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية على دراية باللغة العربية.
  • يجب أن يكون سليم العقل والجسد وليس مجنونا أو مريضا.
  • إذا كان الأب على قيد الحياة، فتكون التبعية له، في خطاب طلب تجنيس السعودية.
  • أما إذا كان الأب متوفيا يجب استكمال الشروط السابقة ويختار المقيم الشرعي الجنسية السعودية.
  • في حالة إذا كان أبناء الأب الحاصل على الجنسية السعودية لم يبلغوا سن الرشد ويقيم في المملكة السعودية أن يكونوا سعوديين ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال عام واحد من بلوغهم سن الرشد، ويحسب لهم نظام نقاط التجنيس في السعودية.
  • وإذا كانت إقامة الأبناء خارج المملكة السعودية لهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية في غضون عام واحد من بلوغهم سن الرشد.

وختاما: يمكنك عزيزي القارئ معرفة نظام التجنيس في السعودية ومعرفة الشروط التي يجب توافرها من أجل التجنيس، فإذا أردت التعرف على ذلك فلا تتردد في قراءة السطور السابقة.

ربما تفيدك: كيفية التجنيس في السعودية يشرحها لك أفضل المعقبين

 كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية
كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

المصدر: مدينة الرياض  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى