خطة مشروع الكتروني .. خدمات احترافية توفرها لك 4 شركات

خطة مشروع الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع الكتروني ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

أفضل مكتب دراسات جدوى معتمد رسمي مقره بالسعودية - مع العلم يقدم خدماته للسعوديين فقط - يقدم دراسة جدوى احترافية لمشروعك باسعار معقولة. ويعطيك قبل الاتفاق نصائح وجلسة استشارية مجانية لتختار نوع وحالة الدراسة التي تساعدك على تلبية هدفك هو المكتب التالي:

المكتب الأول 👇
تواصل مع المكتب مباشرة بالضغط هنا
المكتب الثاني 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطة مشروع الكتروني

إذا كنت تاجر وتريد الدخول إلي عالم التجارة وتبحث عن خطة مشروع إلكتروني فقد فتحت التجارة عبر الإنترنت الباب للكثيرين من أجل تحقيق مشاريع ناجحة وإدرار الدخل وتحقيق الأرباح الكبيرة.

من خلال منصة مدينة الرياض يمكنك أن تعرف كيفية بدأ مشروع إلكتروني مع أشهر الشركات التي تجيد التخطيط لك.

تمويل المشاريع الالكترونية:

يعد تمويل المشاريع من الحاجات المهمة والضرورية للبدء بالمشروع وتحويل الفكرة إلي مشروع خصوصاً في حالة إفتقار رأس المال ووجود دراسة جدوي وثقه صاحب المشروع بنجاح مشروعه، وهنا يحتاج صاحب المشروع إلي ممول، ومن أهم شركات تصميم متاجر إلكترونية:

  1. شركة الرياض لتصميم المواقع:

هي شركة تصميم مواقع إلكترونية بجودة عالية، وتكلفة إقتصادية منافسة، هم أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية سعودية في الرياض، ولديهم كم هائل من تصميم مواقع الإنترنت وتطبيقات الجوال والأعمال السابقة.تعمل الشركة بأحدث التصميم والبرمجة والتطبيقات ليكون متوافق مع جميع الأجهزة مثل التابلت والجوال والأجهزة اللوحية، كما تقوم الشركة بتهيئة المواقع لملائمتها مع محركات البحث.

هي من أكبر الشركات المتخصصة في تصميم المواقع وتطبيقات الجوال ودائما ما تبحث عن الخبرت الاستثنائية لإخراج أعمال ومواقع إبداعية ومتميزة وتصاميم فريدة لأبعد حد ستجد أعمالهم إستثنائية.

  1. شركة NET.SA:

تقوم بتصميم المتاجر الإلكترونية كلها، من إنشائ المتجر وتدريبك علي إدارته، وتوفير الخدمات المساندة له، تقوم بتصميم مواقع إبداعية ذات جودة عالية لتلبي طموحاتك وأهدافك.

  1. شركة ميزا هوست:

أفضل شركة تصميم مواقع سعودية، تختلف نوع البرمجية لدي أي شركة تصميم مواقع سعودية، أو يمكن للشركة تصميم تطبيقات في المملكة العربية السعودية علي شبكة الإنترنت أو تطبيق وفقاً لإختيار كل عميل، لذلك يمكن للشركة تلبية جميع متطلبات العملاء المختلفة لأنها شركة تصميم مواقع ويب تعمل منذ عام 2002.تقوم الشركة ببرمجة موقع متجر إلكتروني، وتصميم تطبيق متجر إلكتروني، أو تصميم متجر إلكتروني، وتصميم موقع توظيف مع التطبيقات وتتميز الشركة بالرقي وفي تصاميمها.

ربما يفيدك قراءة … باقات التسويق الالكتروني في السعودية من 5 شركات متخصصة

  1. شركة DTITEST:

تقدم التقنيات المتطورة وأفضل الخدمات التقنية مثل خدمات تصميم مواقع الويب والتطبيقات وتصميم الهوية والفيديو التسويقي، هدف الشركة الأكبر هو تصدر العالمية وسط كافة المنافسين.تقوم الشركة بتصميم المواقع الإلكترونية حيث أن ظهورك الإلكتروني هو أمر هام شرط التعرف علي كيفية الظهور بشكل فريد وما الرسالة التي تود إرسالها إلأي جمهورك.تقوم الشركة بتصميم الهويات حيث أن تصميم الهوية هو ما يعبر عن أهداف الشركات ومجال عملهم.

ومن أهم أماكن التمويل في السعودية:

  • صندوق المئوبة:

يقوم الصندوق بتمويل المشاريع الصغيرة من 50.000 حتي 300.000 وحتي 50 مليون ريال.

  • معهد ريادة:

وهو علي رأس قائمة جهات التمويل ودعم المشاريع في السعودية.

  • باب رزق جميل:

قامت بتقديم خدمة تمويل المشاريع بقروض حسنة.

  • البنك السعودي للتسليف والادخار:

يقوم بتمويل المشاريع بقروض بدون فائدة مقابل رهن أو شروط أخري.

  • شركة أوركس للتمويل التأجيري:

إذا كنت تحتاج إلي معدات أو سيارات او آليات تستطيع استئجارها من خلال الشركة.

  • البنك الأهلي التجاري:

يقوم بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

  • الصندوق الخيري الاجتماعي:

يقومون بدعم معنوي ومحاضرات للشباب.

  • الصندوق الخيري الاجتماعي.

انواع المشروعات الالكترونيه ومميزاتها:

تعتمد المؤسسات التعليمية علي تقديم المعارف والمهارات بطرق تقليدية عليها الحفظ والتلقين، مع إهمال الجانب الأدائي العملي، وذلك راجع لعدة أسباب منها ضعف الإمكانات وقلة مصارد التعلم، ومن أشكال التجارة الإلكترونية:

  • مشروعات فردية: ويكون فيها العمل بشكل فردي، ويقوم كل طالب بإعداد مشروع واحد يختلف عن المشاريع الأخرى، أو يعمل في نفس المشروع لذلك يتم تخصيص جزء من المشروع لكل طالب.
  • مشروعات جماعية: وهي المشروعات التي لايمكن العمل فيها بشكل فردي مثل مشروع إنتاج مسرحية تعليمية، أو الإذاعة المدرسية، في هذا الصنف يمكن للمعلم أن يقوم بتوزيع المشروعات علي مجموعات من الطلاب.

ومن مميزات المشروعات الإلكترونية:

  • تحسن إتجاهات المتعلمين نحو التعلم.
  • تساعد بيئة التعلم الإلكترونية علي جذب إنتباه المتعلمين، وتوفير فرص التعلم الإلكتروني، مما يساهم في تحسين عمليه التعلم.
  • يمنح المتعلمين المزيد من الحرية للتعبير عن آرائهم والتعاون الإلكتروني مع أقرانهم.
  • إعتياد الطلاب علي إستخدام تكنولوجيا الشبكات والإنترنت للبحث بشكل منهجي عن المعلومات.
  • تشجع علي العمل التعاوني.
  • تعتبر من أنسب الإستراتيجيات للنظر في الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • تسمي لدي المتعلمين حب الإستطلاع والتجريب المفيد بالأهداف التعليمية المسبقة.
  • المساعدة في بناء شعور الثقة والاعتماد علي النفس.
  • يساعد الطلاب علي ربط المعرفة النظرية بمهارات الأداء المتعلقة بأهداف تعليمية محددة.

ربما يفيدك قراءة … سجل تجاري مشروع الكتروني .. أفضل الحلول التقنية توفرها لك 4 جهات

افضل المشاريع الالكترونية
افضل المشاريع الالكترونيةافضل المشاريع الالكترونية:

افضل المشاريع الالكترونية:

إذا كنت ترغيب في تأسيس عملك الخاص فعليك البدأ في التجارة الإلكترونية، وفيما يلي بعض أفكار للمشاريع الإلكترونية المربحة:إن أهم ما يميز المشاريع الإلكترونية أنها لا تكلف أي أموال، فبالإضافة إلي توفير منتجات مميزة، كل ما تحتاجه يشمل توافر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، أو أي وسيلة أخري والإتصال بالإنترنت.

إن ما يمكن تقديمه من أفكار مشاريع ناجحة لا يكاد يحصي، ويمكن في كثير من الأحوال تنفيذها دون الحاجة إلي خبرة واسعة، بل يمكن تعلم المهارات المطلوبة لبدء مشروع إلكتروني بكل سهولة ومجاناً.وتنفيذ أفكار المشاريع يحتاج إلي توفر الرغبة والإهتمام الشخصي في المجال الذي تنتمي إليه فكرة المشروع، والحد الأدني من المعرفة والمهارة، والصبر والإصرار علي المتابعة وعدم التسرع وإستعجال النتائج.

  • إنشاء مدونتك الخاصة: هو من المشاريع بدون رأس مال علي الإنترنت، والأكثر دخلاً، وخاصة إذا كنت ممن يمتلكون موهبة الكتابة والتدوين، كل ما في الأمر أن تنشئ مدونة خاصة تكتب فيها موضوعات في مجال تجيدة ويهم شريحة من النكان لديك موهبة الكتابة والتدوين، فكل ما عليك فعله هو إنشاء مدونة خاصة تكتب فيها موضوعات تستهدف إهتمامات ومجالات مجموعات معينة.

علي سبيل المثال، يمكنك أن تكون خبيراً في التسويق والإدارة، ويمكنك كتابة موضوعات مفيدة لجذب عدد كبير من زوار المدونة، وبالتالي تشجيع الشركات علي الإعلان علي مودنتك

  • قناتك الخاصة علي يوتيوب: بإمكان أي شخص إنشاء قناتة الخاصة علي يوتيوب وتقديم مقاطع هادفة ومفيدة لأي موضوع يعتم به الناس ويريدون متابعته وبالطبع معايير نجاح هذا المشروع تعتمد علي متابعي القناة.

فكلما زاد عدد متابعي القناة رغبت الشركات في وضع إعلاناتها عليها، ومن هنا ستبدأ في جني المال من مشروعك الإلكتروني.

  • أنشئ متجرك الإلكتروني: إذا كان لديك منتج مبتكر يمكنه تلبية إحتياجات العديد من المستهلكين وحل مشكلاتهم، فستتمكن من بدء مشروع متجر إلكتروني ناجح وإنشاء متجرك الخاص وتوفير السلع التي تمتلكها.
  • العمل كمسوق: هذا مشروع تجاري صغير أنه أحد المشاريع الناجحة لكسب المال، تحتاج إلي عرض بعض منتجات شركات علي موقع اليب الخاص بك أو مدونتك علي فيس بوك، أو تويتر، أو مواقع أخري.
  • أستغل صوتك: التعليق علي مقاطع الفيديو أيضاً من المشاريع المنزلية المربحة والناجحة، والتي لا تكلف شيئاً، قد يكون لديك حامة صوتية مميزة يمكن أن تستغلها للتعليق علي مقاطع الفيديو.
  • قدم خدمات بسيطة: فهناك العديد من الإراد يحتاجون إلي من يقوم بطباعة صفحات مكتوبة بخط اليد أو تحويل ملفات من صيغة بي دي أف إلي صيغة ورد، أو تفريغ صوتي لمقاطع مرئية هذه الخدمات تعتبر مشروعاً إلكترونيا ناجح ومربح.
  • أنشر كتابك: قد ترغب في نشر كتاب أو قصيدة حتي يتمكن الناس من فهم منتجك، وقد يرغبون في شرائهـ والان يمكنك عرض كتابك علي موقع ويب مخصص.
  • اعمل في الوساطة العقارية: إذا كنت تتمتع بمهارات التواصل والإقناع ولديك علاقات مع أصحاب العقاراات الذين يريدون بيعها أو تأجيرها، يمكنك البدء في مشروعك الإلكتروني فوراً.

أستخدم موقع الويب الخص بك، أو مدونتك الشخصية، أو صفحتم علي أي منصة تواصل إجتماعي لعرض العناصر التي يمكن تأجيرها أو بيعها، وكسب عمولات كبيرة.

  • صمم شعارات: قد يكون لديك خلفية علمية ووعي فني إبداعي لتصميم شعار، مما يفيد الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلي شعارات، واليوم يربح الكثير من الناس المال من خلال هذا المشروع الإلكتروني.
  • أبحث علي الإنترنت : كثير من الناس يبحثون عن معلومات علي الإنترنت لأهداف مختلفة، ولكنهم لا يملكون الوقت، وبعضهم لا يعرف يكبف يصل إلي المعلومات التي يحتاج إليها بإمكانك أن تبدأ مشروعك الإلكتروني بتقديم هذه الخدمة.
  • قدم خدمات استشارية: هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلي بعض النصائح مثل دراسات الجدوي لإنشاء مشاريع أو منتجات جديدة، وأبحاث السوق، وإعداد خطط الأعمال، وما إلي ذلك.

في حال كنت متخصصاً في هذه المجالات فإن الوقت مناسب لكي تبدأ مشروعك الإلكتروني الذي سيدر عليك مالاً لم تكن تتوقعه أو تحلم به، فإن اكتسبت سمعة جيدة، سيكون مشروعك الإلكتروني مربح جدا.

ربما يفيدك قراءة … خطوات انشاء مشروع الكتروني .. أفضل 3 أماكن على استعداد لتنفيد طلبك

  • بيع الصور: من المشاريع الإلكترونية البسيطة التي تمكنك من إستغلال موهبتك، فالعديد من الأفراد يتمتعون بموهبة تصوير المناظر، والأماكن والأسخاص، وربمكا تكون واحداً من هؤلاء، إذا كنت كذلك قم بعرض ما لديك عبر موقعك.

إدارة المشاريع الالكترونية:

إدارة المشاريع هي الانضباط الدقيق للتخطيط أو التخطيط والتنظيم، والتحفيز، والتحكم في الموارد وتحقيق أهداف محددة وتلبية معايير النجاح المحددة، ويتمثل التحدي الرئيسي لإدارة المشروع في تحقيق جميع أهداف وغايات المشروع.

  • الإدارة المنهجية: تعد أساليب تطوير المنتج وإدارة المشروعات الإلكترونيةعملية تكرارية، وعادة ما تتضمن إنشاء بعض الإصدارات من النتيجة النهائية في كل دورة، بالنسبة لأنواع المشاريع التي ستعمل عليها في عملك.

الفكرة الأساسية لأساليب الإدارة المنهجية هلي التخلص من كل ما هو غير ضروري، قم بوقف الإجتماعات غير المجدية، ولا تحتاج إلي نواتج مضرة، ركز علي العناصر القابلة للتنفيذ.

دعم المشاريع الالكترونية
دعم المشاريع الالكترونية

دعم المشاريع الالكترونية:

يعتبر إنشاء صندوق دعم المشاريع حزمة تحفيزية تدعم إستمراية وإنجاز المشاريع برأس مال أولي قدره 10 مليارات ريال سعودي، بينما يركز الصندوق علي تقديم الدعم التمويلي للمشاريع الكبري.

ومن اهداف الصندوق:

  • زيادة مشاركة القطاع الخاص: بتوفير القروض للمشاريع في القطاعات ذات الأولوية وتشجيع المزسسات المالية علي المشاركة في تقديم القروض.
  • تعظيم الأثر الأقتصادي: من خلال توفير الفرص الوظيفين، وزيادة مساهمة المحتوي.
  • تشجيع التنويع الإقتصدي: من خلال تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

وتهدف برامج تمويل الأعمال إلي:

  • تشجيع المواطنين والمواطنات المؤهلين للعمل بأنفسهم في منشأتهم.
  • الالتزام بتوفير فرص العمل للمواطنين.
  • المساعدة في تعزيز دور المشاريع الصغيرة والناشئة في الاقتصاد الوطني.
  • تشجيع الأنشطة الأقتصادية في المناطق المتخلفة.
  • الاستقادة من الميزات النسبية المتوفرة في النطقة التي ينشأ فيها المشروع.

مهام منسق المشاريع الالكترونية:

تتطلب إدارة وتنفيذ مشاريع التجارة الإلكترونية وجود منسق مشروع إلكتروني، له خبرة واسعة في المجال وعلي دراسة بكل الأشياء الجديدة، لأنه مسؤول عن إدارة التنفيذ والمراحل الاحقة حتي يصل المشروع إلي الأهداف المتوقعة وأخيراً بأقل قت عمل يحققه.

من مهام منسق مشاريع إلكترونية:

  • يقوم منسق المشاريع الإلكترونية بالعديد من المهام مثل التخطيط والتنفيذ والتنظيم لجميع عناصر المشروع.
  • يقوم بعمل خريطة زنية بتنفيذ المهام الصغيرة والكبيرة في المشروع الموكل إليه.
  • التنسيق بين التخصصات والمهام داخل الفريق.
  • القيام بمراقبة الجودة الشاملة علي أداء فريق العمل.
  • مراجعة جميع التقارير والخطط والبحوث المتعلقة بمستقبل المشروع.
  • تنسيق التفاصيل التي تشكل هيكل المشروع وأيضاً الميزات المرتبطة بتصميم المشروع، وقد يعقد مهندس المشروع بعض الإجتماعات مع المصممين لإتمام المهمة.
  • يراقب دائما الخطط التي سمشي عليها المشروع.
  • الحفاظ علي التواصل المستمر مع موظفي المشروع.
  • يحدد مهندس المشاريع مع مهندس التصميم من هم الأشخاص الذين يحتاجهم في المشروع والإشراف عليهم.
رخصة التجارة الالكترونية
رخصة التجارة الالكترونية

رخصة التجارة الالكترونية:

لا تعتقد أن إنشاؤك متجراً إلكترونيا لا يحتاج سوي لإشتراكك عبر الإنترنت، لأنه في الحقيقة عمل يستحق أن يعامل كيفية الأعمال، وله تراخيص وشروط أملاً في حماية حقوق المستهلك وصاحب العمل، ومنح الجميع بقعى آمنه للعمل، ويعد إستخراج التراخيث أمر هام، ومن خطوات الحصول علي تراخيص موقع إلكتروني:

  • الدخول أولاً إلي موقع التسجيل، وتسجيل الدخول من خلال الرابط.
  • تسجيل الدخول إلي الخدمة وإختيار اسم المنتج.
  • إدخل معلمات العمل المطلوبة ثم قم بالتأكيد.
  • دفع فاتورة موحدة من خلال نظام الدفع الذي يتكون من رسوم تسجيل الأعمال وعضوية الغرفة التجارية.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العصوية في الغرفة التجارية إلكترونياً.

وجاءت تلك الخطوات عقب تأكد وزارة التجارة والإستثمار في المملكة العربية السعودية علي أنه يجب علي كل من يطلق متجر إلكتروني إصدار سجل تجاري إلكتروني وأن يقوم بالضغط علي رابط الاتصالات الرقمية وتقنية المعلومات.ومن شروط إستخراج سجل تجاري لغير السعوديين الحصول علي رخصة مستثمر د، وتعد هيئة الاستثمار السعودي هي الجهة المعنية بتحسين بيئة الاستثمار وتقديم كافة الخدمات للمستثمرين، وتختلف أنواع تراخيص الاستثمار وكل منها متطلباتها الخاصة.

ربما يفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني في السعودية

وهناك أربعة عناصر رئيسية للنظام المالي ذات أهمية لدي أي مستثمر أجنبي غير سعودي وهي:

  • ضريبة دخل الشركات: وتنطيق علي الملكية الأجنبية للشركة التي مقرها المملكة العربية السعودية مع تعيين محاسب قانوني بنسبة 20% من صافي الأرباح، وهو أدني مستوي بين مجموعة العشرية.
  • ضريبة الشركات: وهي ضريبة 20% من صافي الربح لأسهم الأجانب، و5.2% زاكة الأسهم المحلية.
  • ضريبة القيمة المضافة.
  • الإشتراك في التأمينات للموظفين.

لابد أن تحصل علي ترخيصاً لتجارتك الإلكترونية قبل أن تبدأ في إطلاق موقعك أو تطبيقك، ويمكنك إتمام الأمر عن طريق وزارة التجارة والصناعة السعودية، وهي عبارة عن بعض الشروط التي يجب علي أي قرد القيام بها.أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق متجر إلكتروني وإستعلام عن سجل تجاري بالاسم الخاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقة.

وهذه بعض المعلومات عن قانون ترخيص تطبيقات الهاتف المحمول وقوانين التجارة الالكترونية  في المملكة العربية السعودية، يعتبر إصدار شهادة تسجيل الأعمال الإلكترونية لأي متجر إلكتروني أحد أحكام قانون التجارة الإلكترونية.ويمكنك إلغاء السجل التجاري من نفس موقع التجارة والاستثمار بعد إصدارة، وقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، بغرض تنظيم العمل بين المستخلك والمستثمر عنبر شبكة الإنترنت.

تتيح هذه الخطوة الكثير من الناس قبول الاستثمار في المملكة العربية السعودية بدلاً من الهروب إلي الخارج، وتجعل المستهلكين يثقون في التجار الذين يقدمون مث هذه المعاملات، مع حماية المستهلكين من كل عمليات الإحتيال.ويجب أن نشير إلي أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسير كافة بنوده وتشريعاته علي كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونياً وكل ما يمارس نشاط التجارة الإلكترونية.

ويحتوي مشروع قانون التجارة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية علي 26 بمداً قانونياً ، حيث تناولت المواد كل تفاصيل المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية.

تأثير كورونا على التجارة الإلكترونية:

في الوقت الذي بات معدل الإصابات بفيروس كورونا في التناقص التدريجي في السعودية، بقي أثر إقتصادي وصفه التجاريون بالحميد تجسد في التحول إلي التسوق الإفتراضي، مع توجه شريحة واسعة من المستهلكين نحو التعاملات الإلكترونية.وفي ظل إزدحام المستهلكين في السوق التقليدية، توقع العديد من الخبراء في السوق السعودي أن السوق السعودي سيزيد من الاهتمام بالتسوق عبر الإنترنت، وسيستمر في التغلب علي التإثير الإيجابي والسلبي له.

وتري أختصاصية التجارة الإلكترونية “عفاف العسكر” في حديقها لـ “الشرق الأوسط” أن التوجه الإستهلاكي في السعودية إرتفع بشكل ملحوظ جداً نحو التجارة الإلكترونية بسبب تداعيات “كورونا المستجد”.قال “عبدالله البشري” أحد تجار الملابس التجارية، أنهم تعرضوا لبعض الخسائر بسبب عدم كفاية الإستعدادات للسوق الإلكتروني، فيما يتعلق بالتجارة التقيدية، حيث أن جائحة كورونا أدت إلي تغيرات في ثقافة التسوق.

و أضاف: “نحن رجال الأعمال لاحظنا أن التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في ازدياد منذ عام 2019”.واعترف “البشري” بوجود قراءة غير دقيقة لتوجهات السوق من قبل شرائح واسعة من التجار قبل وقوع تأثيرات الجائحة، مستطرداً: “كنا نلاحظ التوجهات نحو السوق الإلكروني، وهناك بعض منافسينا بدأوا في إنشاء تطبيقات إلكترونية للبيع”

وزاد البشري في حديث لـ “الشرق الأسط” “كورونا غيرت التوجه تماماً، ونلحظ ذلك من قلة إقبال المستهليكين نحوالتسوق التقليدي، أتصور أنه يجب علينا تجاراً التعامل مع ذلك كواقع قائم، وجزؤ من مبيعاتنا نحو التجارة الإلكترونية”.من جهتها أكدت “العسكر” أن التطورات الجديدة جعلت خدمة ما بعد البيع حقيقى واقعة، وأوضحت أنها أصبحت الركيزة الأساسية للتجارة الإلمترونية، وأن تجربة البيع والشراء عبر الإنترنت تجعلها أسهل بكثير.

ويتزامن هذا التطور مع دراسة أجرتها شركة فيزا الائتمانية الدولية، أظهرت أن المستهلكين يميلون بشكل متزايد إلي المدفوعات الرقمية مقاربة بالمعاملات النقدية، مما يشير إلي الشركات الصغيرة والمتوسطة.وبحسب الدراسة، ثلثا المستهلكين في السعودية أشتروا من المتاجر الإلكترونية للمرة الأولي، مفيدة أن 59% من العينة قامت بتجربة شراء الأدوية من الصيدليات عبر الإنترنت للمرة الأولي.

وأظهرت الدراسة أيضاً في ظروف كورونا المستجد ساهمت في دفع عدلة التجارة الإلكترونية حيث قال 38 في المائة من التجار في المملكة أنهم أطلقوا مواقعهم الإلكترونية نتيجة مباشرة للوباء.وعلي الرغم من أن 57% من رجال الأعمال لديهم منصات تجارة إلكترونية ذات وظائف إجتماعية في السعودية، إلا أنه أشار لـ “الشرق الأوسط” أنه يجب أن يتتعرف علي ثقافة التجارة الإلكترونية وخاصة في المملكة العربية السعودية في السنوات الخمس الماضية.

ربما تفيدك قراءة…مسوق الكتروني بالرياض.. خدمات عالية الجودة من أوثق 8 أماكن

وفي النهاية، نجد أن خطة مشروع إلكتروني عملت علي زيادة التوجه نحو التجارة الإلكترونية مما له مبرر إجتماعي يتمثل في أن النوجه للأسواق الإفتراضية يم يكن طوعياً، بل جاء نتيجه عامل الاقع الذي فرضته جائحة كورونا.

 

المصدر : مدينة  الرياض  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى