فترة صلاحية تصفير الضريبة.. أفضل المعقبين ينجزون طلبك سريعاً

فترة صلاحية تصفير الضريبة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصفير ضريبة في السعودية؛ فإن هذه الجهة بالأسفل هي القادرة على خدمتك وإنهاء معاملتك:

الجهة الأولى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
الجهة الثانية👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

فترة صلاحية تصفير الضريبة.. أفضل المعقبين ينجزون طلبك سريعاً

ينجز لك أفضل معقبين الدخل والزكاة في السعودية خدمتك خلال فترة صلاحية تصفير الضريبة في مدة وجيزة وبأفضل الأسعار، وكل التفاصيل مع منصة مدينة الرياض.

فترة صلاحية تصفير الضريبة
فترة صلاحية تصفير الضريبة

فترة سداد ضريبة القيمة المضافة

نشرح لك في البداية نظام ضريبة القيمة المضافة المادة (27):

1.تحدد اللائحة مدد وشروط وضوابط سداد الضريبة الصافية المستحقة السداد من قبل الخاضع للضريبة.

  1. يجوز للهيئة أن تسمح للخاضع للضريبة بتغيير فترته الضريبية بموجب طلب يقدمه إلى الهيئة وفقا للشروط والضوابط التي تحددها اللائحة، وهو ما يعرف باسم فترة سماح سداد ضريبة القيمة المضافة
  2. يجوز للهيئة – بقرار مسبب – إلزام الخاضع للضريبة بتغيير فترته الضريبية.
  3. 4. يجب على الهيئة إبالغ الخاضع للضريبة بأي تغيير يطرأ على فترته الضريبية وفقا لمواعيد والوسائل التي تحددها اللائحة.

المادة 59: سداد الضريبة

  1. يجـب علـى الشـخص الخاضـع للضريبـة أن يسـدد الضريبـة المستحقة عليـه عـن الفتـرة الضريبيـة كحـد أقصـى فـي اليـوم الأخيـر مـن الشـهر الـذي يلـي نهايـة تلـك الفتـرة الضريبيـة. وهى تعتبر مهلة سداد ضريبة القيمة المضافة.
  2. يجب أن يتم سداد الضريبة من قبل الشخص الخاضع للتقويم الذي تصدره الهيئة قبل حلول التاريخ المحدد في إشعار التقويم.
  3. تسدد الضريبة في الحساب المصرفي الخاص بالهيئة.

4.يجب على من يقوم بالسداد توفير تفاصيل رقم التعريف الضريبي للشخص الخاضع للضريبة والفترة الضريبية، أو الفترات الضريبية التي يتم السداد عنها.

  1. تحتفظ الهيئة بحساب ضريبي لكل شخص خاضع للضريبة يسجل فيه ما يلي:

أ- ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الشخص الخاضع للضريبة عن كل فترة ضريبية، وغرامة عدم سداد ضريبة القيمة المضافة والرسوم الأخرى المتعلقة بتلك الفترة الضريبية.

ب- الرصيد الجاري المتعلق بإجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الشخص الخاضع للضريبة والغرامات، وأي مبالغ أخرى مستحقة عليه.

  1. يتم إتاحة تفاصيل الحساب الضريبي للشخص الخاضع للضريبة إلكتروني فـي الرصيـد المتعلق بالفتـرة الضريبيـة ذات الصلـة بالسـداد. ويساعدك فيها ارقام معقبين الرياض.
  2. فـي حـال تلقت الهيئة مبلغا من الشخص الخاضع للضريبة فيتم قيده أولا في الرصيد المتعلق بالفترة الضريبية ذات الصلة بالسداد، وتستخدم أي زيادة في الرصيد لتغطيـة أي غرامـات أو رسـوم مسـتحقة عـن أي فتـرة ضريبيـة سـابقة، ثـم لتغطيـة أي مبالـغ مسـتحقة عـن أي فتـرة أخـرى وذلـك بـدءا من أقدم رصيد لم يتم سداده.
  3. هيئة الزكاة والضريبة والجمارك النفاذ الوطني إجـراء المقاصـة بيـن أي رصيـد دائـن لضريبـة القيمـة الضافـة وبيـن أي ضرائـب أخـرى مسـتحقة علـى الشـخص الخاضـع للضريبـة، وعلـى الهيئـة إشـعار الشـخص الخاضـع للضريبـة بذلـك.

ربما تفيدك: تخفيض الضريبة المضافة في السعودية…أفضل معقب يلبي طلبك

المادة 60: تمديد وقت سداد الضريبة

  1. يجـوز للهيئـة أن تسـمح للشـخص الخاضـع للضريبـة بسـداد الضريبـة والغرامـات والرسـوم المستحقة علـى أقسـاط؛ وذلـك إذا قـدم الشـخص الخاضـع للضريبـة أدلـة تثبـت أنـه غيـر قـادر علـى سـداد الضريبـة عنـد اسـتحقاقها، أو تبيـن أنـه سـيتعرض لصعوبـات فـي حـال سـدادها دفعـة واحـدة.
  2. لسـداد الضريبـة والغرامـات والرسـوم المستحقة علـى أقسـاط، يجـب علـى الخاضـع للضريبـة تقديـم طلـب إلـى الهيئـة يرفـق معـه المستندات المؤيدة، ويجـب أن يحـدد فـي الطلـب المبالغ المستحقة، والفتـرات الضريبيـة ذات الصلـة، والأسـباب التـي تحـول دون السـداد فـي الميعاد أو المواعيد المقررة. ويمكنك استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل.

3.على الهيئة إصدار إشعار إلى الشخص الخاضع للضريبة بقبول الطلب أو رفضه خلال٢٠ يوم من من تاريخ استلامه.

  1. يحـدد الإشـعار بالقبـول قيمـة وتاريـخ اسـتحقاق كل قسـط والفتـرة أو الفتـرات الضريبيـة ذات الصلـة بالقسـط، ويجـب أن يذكـر الشـخص الخاضـع للضريبـة الفتـرة أو لما تـم النـص عليـه بالفقـرة ٧ مـن المادة 59 مـن هـذه اللائحة.
  2. يجب ألا تمتد تواريخ استحقاق جميع الأقساط المستحقة من خلال معقب ضريبة القيمة المضافة في أي ترتيب سداد معتمد لفترة تزيد عن ١٢ شهر للحفـاظ علـى الدخـل العـام للمملكـة، فللهيئـة إلغـاء قرارهـا بالسـداد.

6.عنـد عـدم قيـام الشـخص الخاضـع للضريبـة بسـداد قسـطي الفتـرات الضريبيـة مـع كل قسـط يسـدده، أو وجدت الهيئة أنه مما يعد لزاما للحفاظ على الدخل العام للمملكة. وتخصـص المبالغ المحصلة وفقـا إلى الأقسـاط، وإشـعار الشـخص الخاضـع للضريبـة بذلـك، وفـي هـذه الحالـة يلتـزم الشـخص الخاضـع للضريبـة بسـداد الرصيـد المتبقي عليـه فـورا.

  1. لا يؤثـر تمديـد مـدة السـداد بموجـب هـذه المادة علـى التـزام الشـخص الخاضـع للضريبـة بسـداد أي غرامـة تأخيـر يفرضهـا النظـام ولائحته التنفيذيـة عـن فتـرة التمديـد التـي منحـت لـه.

 خطوات تصفير الضريبة

أوضح موقع المنصة الوطنية الموحدة الإلكتروني خطوات استخدام خدمة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة المقدمة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، لأجل يقدم المستخدم الإقرار الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة، إذ إنه يجب على الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة تقديم إقراراتهم الضريبية والكشف عن جميع التعاملات ذات الصلة بالمبيعات والمشتريات المقرر عليها الضريبة.

خطوات الاستفادة من الخدمة:

  1. طريقة تصفير الضريبة تبدأ بتسجيل الدخول لحسابك من البوابة الإلكترونية للهيئة.
  2. بعد ذلك اختر النقر على أيقونة الضرائب غير المباشرة.
  3. ثم قم بالدخول إلى أيقونة الإقرارات الضريبية.
  4. توجه إلى أيقونة إقرارات ضريبة القيمة المضافة.
  5. عليك البحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة وقم بتعبئتها وتقديمها.
  6. يتم استلام إشعار تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

عليك تقديم اثباتات ما يلي:

  • بيانات إجمالي المبيعات.
  • بيانات إجمالي المشتريات.
 خطوات تصفير الضريبة
خطوات تصفير الضريبة

طريقة سداد ضريبة القيمة المضافة

تمكن المملكة السعودية، كل من وجد عليه غرامات أو فرضت جزاءات، سوف يتم إنشاء فاتورة “سداد” تحتوي على رقم الفاتورة والمبلغ المستحق، وبإمكان المستخدمين من مواطنين ومقيمين دفع كافة أنواع الضرائب المفروضة عليهم، إما عن طريق الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو من خلال جهاز الصراف الآلي.

اعرف الخطوات بالترتيب:

  1. ينبغي عليك أن تستلم فاتورة سداد أولا.
  2. بعد ذلك سدد من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو جهاز ATM الصراف الآلي في السعودية.
  3. كيفية سداد ضريبة القيمة المضافة تشمل يمكن تسديد المدفوعات عبر نظام سداد.
  4. سوف يصل إليك إشعار بالسداد عن طريق الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

ربما تفيدك: خطوات تصفير الضريبة .. خطوات توضيحية مفصلة

عليك الإلتزام بالمتطلبات التالية:

  • سداد المبالغ المستحقة على رقم فاتورة “سداد”.
  • إقرار مكتمل للزكاة و/ أو الضرائب.
  • سداد المبالغ المستحقة على رقم فاتورة (سداد) لاستلام إثبات الدفع.

مع العلم أن هناك جهات مختصة لانجاز مثل هذه المعاملات بسهولة وسرعة بحكم علاقاتهم وخبرتهم حتى لو تحتوي على صعوبات.

قيمة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر د​خل أساسي يساهم في ميزانيات ميزانيات الدول.

وصدقت المملكة السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/51) وتاريخ 3/5/1438 هجريا. واستنادًا إلى الأحكام الواردة في الاتفاقية فقد أصدرت المملكة السعودية نظام ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/113) وتاريخ 2/11/1438 هـ  وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم (3839) وتاريخ 14/12/1438 هجريا.

متى يتم دفع ضريبة القيمة المضافة

وبدأ تطبيق الزيادة في معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % بداية من تاريخ 1 يوليو 2020 ميلاديا.

معقب الرياض مكتب

يتمكن المعقبون من حل أي مشكلة تواجهك، أو إنجاز خدمة تريدها بأسهل طريقة:

  1. mohharthi
  • إنجاز كافة معاملات الزكاة والضريبة للمنشئات الصغيرة والمتوسطة والشركات
  • كافة الإقرارات الزكوية والضريبية
  • أقفال رقم مميز
  • اعتراضات زكوية وضريبية
  • كم مدة اسقاط سيارة
  1. أبو يوسف
  • إعداد الحسابات العامة.
  • إعداد القوائم المالية.
  • فترة الغاء بلاغ الهروب
  • إعداد الإقرارات الضريبية.
  • إعداد الإقرارات الزكوية.

أسئلة متكررة:

متى تكون الضريبة مستردة؟

يشير مصطلح “استرداد الضرائب” إلى التعويض الذي يتم دفعه إلى دافع الضرائب عن أي مبلغ زائد يتم دفعه في الضرائب إلى الحكومة. في حين أن دافعي الضرائب يميلون إلى النظر إلى استرداد الأموال على أنه مكافأة أو ضربة حظ، لكن لا.

متى تسترد ضريبة القيمة المضافة؟

أوضحت الأمانة العامة للجان الضريبية في السعودية، إنه يمكـن للهيئـة اسـتثناء الفئـات المنصـوص عليهـا فـي الإتفاقيـة مـن دفـع الضريبـة عنـد تلقـي السـلع والخدمـات فـي المملكـة، والسـماح لهـا باسـترداد الضريبـة التـي تكبدتهـا علـى السـلع والخدمـات وفقا للشـروط والضوابـط التـي تحددهـا اللائحـة.

رد الضريبة إلى الأشخاص المعينين

  1. دون الإخـلال بالاتفاقيـة والنظـام، للهيئـة أن تسـمح للأشـخاص المعنيين الذيـن لا يمارسـون نشـاط اقتصادي أو الذيـن يعملـون فـي نشـاط اقتصـادي معيـن تقديـم طلـب اسـترداد الضرائـب التـي يسـددونها علـى توريـدات السـلع أو الخدمـات المسـتلمة فـي المملكـة، ولوزيـر المالية أن يصـدر مـن وقـت لآخـر قائمـة بأسـماء الأشـخاص المؤهلين لاسـترداد، وغيرها من النقاط.

الخلاصة، عرفت فترة صلاحية تصفير الضريبة وكل تفاصيل سداد الضريبة.

ربما تفيدك: طريقة تصفير الضريبة.. المعقب ينجزها باحترافية

 قيمة ضريبة القيمة المضافة في السعودية
قيمة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

المصدر: مدينة الرياض 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى