دراسة جدوى مشروع أكوا بارك.. كل ما تريد معرفته عن التكاليف

دراسة جدوى مشروع أكوا بارك بالتفصيل

محتوى الموضوع

أفضل مكتب دراسات جدوى معتمد رسمي مقره بالسعودية - مع العلم يقدم خدماته للسعوديين فقط - يقدم دراسة جدوى احترافية لمشروعك باسعار معقولة. ويعطيك قبل الاتفاق نصائح وجلسة استشارية مجانية لتختار نوع وحالة الدراسة التي تساعدك على تلبية هدفك هو المكتب التالي:

المكتب الأول 👇
تواصل مع المكتب مباشرة بالضغط هنا
المكتب الثاني 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشروع أكوا بارك

عندما نتحدث عن فكرة إنشاء أكوا بارك، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن القارئ هو أن هذا مشروع استثماري كبير ولا يؤثر على المشاريع الصغيرة بأي شكل من الأشكال،هو عمل دراسة جدوى مشروع أكوا بارك  والذي توضح لك كيفية إنشاء مشروع على نطاق صغير وبتكاليف منخفضة وفي مناطق قادرة على النجاح ومع مرور الوقت تتوسع، وتستطيع شراء العديد من المعدات وبالتالي ستصبح يومًا ما صاحب مدينة ألعاب كبيرة ومن أصحاب المشاريع الكبيرة، فهيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على ذلك.

دراسة جدوى أكوا بارك

إذا أرت أت تقوم بدراسة جدوى لمشروع أكوا بارك عليك الأتصال بأشهر مؤسسات لإعدد دراسة جدوى في المملكة السعودية، مثل مؤسسة سنابل الإبداع، ومؤسسة المستشاروالذين يساعدوك في إقامة مشروع ناجح وقد تتطلب دراسة جدوى أكوا بارك التعاون مع أحد المكاتب المتخصصة من أجل دراسة أي مشاريع بشكل تفصيلي ومنها:

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال
  • مؤسسة سنابل الإبداع

وتقوم تلك المكاتب بمساعدتك على معرفة التالي:

– موقع مشروع مدينة الألعاب:

يحتاج المشروع إلى اختيار منطقة ذات مستوى معيشي متوسط ​​أو منطقة شعبية يتواجد فيها العديد من الفتيان والفتيات حيث أنهم يمثلون العملاء المستهدفين للمشروع، ويمكنك البحث عن قطعة أرض فارغة في المنطقة من اختيارك ويشترط أن تكون في منتصف المنطقة أو على أطرافها حتى لا تجد صعوبة في الوصول إليها بشرط ألا تقل مساحتها عن 100 متر مربع في بداية النشاط، وذلك من أهم ماتطلبه دراسة جدوى منتزه ترفيهى.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع صالة ألعاب إلكترونية.. دليلك لخبراء التخطيط

– معدات الموقع:

تصنع الأسوار المحيطة بمشروع مدينة الملاهي ومعزولة عن الخارج وكذلك عملة بوابة كبيرة أو بوابتين للدخول والخروج، ويشترط أن تكون الجدران من قضبان حديدية تترك فراغات بينها بالترتيب لتحقيق المطلوب منها وهو منع دخول الأفراد الذين ليس لديهم تذاكر وفي نفس الوقت السماح لهم برؤية الأفراد يلعبون ويمرحون مما يجذبهم لشراء التذاكر والدخول للتجريب وكذلك يجب تصميم كشك صغير لبيع التذاكر على السياح بحيث يكون موجودًا بالداخل ويبيعه للعمل بالخارج، بالإضافة إلى أنه يتم إنشاء كشك آخر في وسط المشروع لبيع العصائر والماء ورقائق البطاطس والبسكويت، وذلك يعد افكار مشاريع ناجحة.

– معدات مشروع مدينة الألعاب:

في البداية سوف تحتاج إلى شراء بعض المعدات الأساسية لتبدأ بها ، مثل المراجيح ، والشرائح، وغرفة للكرات التي يلعب فيها الأطفال، وقد يكون هذا كافياً، أو يمكن زيادتها بنوع واحد أو أكثر حسب المتاح القدرات الفضائية والمادية، كما يمكن للمصانع المحلية شرائها مستعملة من إحدى مدن الملاهي التي تسعى إلى تطوير معداتها أو تصفية أعمالها، بالطبع يجب أن تكون في حالة جيدة ومطلية ومتجددة لتكون جميلة الشكل.

دراسة جدوى أكوا بارك
دراسة جدوى أكوا بارك

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس اطفال.. إجراءات مضمونة من 6 مكاتب

– العمالة: وهي من ضمن متطلبات دراسة جدوي مشروع ملاهي مائية

ستحتاج إلى موظف أو حارس أمن لتعمل عند البوابة، وستحتاج أيضًا إلى شخص للعمل في كشك التذاكر، وستحتاج أيضًا إلى شخصين على الأكثر لتشغيل الآلات ومتابعة الأدوار، وتعمل على الإشراف وإدارة المشروع وإنهاء العمليات المحاسبية ودفع الأجور للموظفين في نهاية الشهر.

– تسويق المشروع وزيادة ارباحه:

يمكن طباعة الإعلانات وتوزيعها على الأطفال في المدينة أو المنطقة المحيطة بها، ويجب عمل لافتة جذابة وتعليقها ويجب مراعاة نقطة تصميم جدار مدينة اللعبة من أجل جذب اهتمام العديد من العملاء الموجودين في الخارج، بالإضافة إلى مراعاة أن الأسعار مناسبة للمنطقة التي تقدم فيها خدمة ترفيهية ولن يشتريها أحد إذا كانت الأسعار باهظة.

انواع دراسة الجدوى

هناك أنواع لدراسة الجدوى منها:

– دراسة جدوى تقنية

وفيها يتم تحديد مدى حاجة المشروع إلى أجهزة ومعدات وتقنيات جديدة أو تحديد الحاجة لتطوير البرامج والأجهزة الموجودة بالفعل في المؤسسة، وإمكانيات تنفيذ المشروع ضمن الإمكانيات الفنية (الفنية) المتاحة، وتحديد المتوقع للمعوقات المتعلقة بالجوانب الفنية ومحدداتها.

– دراسة الجدوى التسويقية والتي تعتبر من معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

حيث يعد دراسة السوق جزءًا أساسيًا من دراسة جدوى تفصيلية لأي مشروع وهي دراسة جدوى تفصيلية

– دراسة فنية وعملية

الدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات المالية والاقتصادية ودراسة الجدوى الاجتماعية والبيئية، ولا يمكن إجراء هذه الدراسات في المقام الأول دون وجود الدراسة الفنية التي تحدد جدوى إنشاء المشروع من الناحية الفنية، وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويتم إجراء دراسة الجدوى الفنية من قبل فريق متخصص في الجوانب الفنية، ويتناول هذا القسم بعض الدراسات حول حجم المشروع و تكلفة المواد الخام ومدى سهولة توفرها، ويعد كل ذلك من ضمن أساسيات مشروع ناجح.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني … كل ماهو جديد

– دراسة الجدوى القانونية

يتم تحديد المشروع من حيث نوعه ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة له، مثل

تحديد سلطة إقامة المشروع قانونياً فيما يتعلق بالمشاريع الحديثة من حيث القرارات الصادرة عن وزارة الاستثمار أو إحدى الوزارات ذات الصلة أو قرارات جمهورية برفض المشروع أو إعاقة التأسيس.

افكار مشاريع
افكار مشاريع

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع معهد تعليمي .. ابدأ استثمارك بشكل صحيح

 مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية

عندما تفكر في معرفة مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية، يمكنني أن أقول لك إنها تشتمل الأتي:

– مرحلة تكاليف الاستثمار

هي كل ما يتم إنفاقه على المشروع من بداية التفكير في عملية إنشاء المشروع منذ المرحلة الأولى حتى الإنتهاء، وهذه التكاليف تمثل إنفاق استثماري يعود بالنفع على المشروع لأكثر من عام خلال عمر المشروع.

– مرحلة التكاليف الجارية

وتشمل التكاليف الإجمالية وتكاليف مدخلات التشغيل قصيرة الأجل وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة بالنسبة لـ مشروع اكوا بارك.

– مرحلة الدراسة التحليلية

 يتم إجراؤها وتطبيقها على فكرة جديدة لمشروع من قبل أشخاص متخصصين ومؤهلين، وذلك لبيان التكاليف الرأسمالية للمشروع ونسبة المبيعات المتوقعة للمشروع، ثم حساب رأس المال وحساب فترة الاسترداد والعائد على الاستثمار.

وختاما: يمكن القول أن عمل دراسة جدوى لمشروعك أكو بارك، يمكنك بعد مرور عام أو أكثر على مشروعك أن تحقق النجاح والأرباح، ويمكنك تخصيص جزء من هذه الأرباح لاستثمار في مشروعك وزيادة أرباحه، ويمكن القيام بذلك عن طريق شراء إحدى الألعاب التي توفرها الأندية الكبيرة أويمكن زيادة عدد المعدات إذا كان هناك ضغط شديد من أجل تسريع العمل وذلك من خلال الأستعانة بـ شركات تصنيع الالعاب المائية.

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مشروع معهد كمبيوتر .. من أفضل 7 مكاتب

دراسة جدوى منتزه ترفيهى
دراسة جدوى منتزه ترفيهى

المصدر: مدينة الرياض 

المصدر
مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى