أجمل الحدائق العائلية في مدينة الرياض (1)

3551

… (حديقة المكتبة) …

يوجد في مدينة الرياض العديد من الحدائق العامة الجميلة والمميزة والتي يضيف لها جمالاً وجود العناية الفائقة بها كونها الملاذ الأنسب للعائلات، حيث يجدوا الأماكن الفسيحة الأمنة والبيئة الصالحة للعب، وتنتشر هذه الحدائق في معظم مناطق مدينة الرياض، البعض منها ذا مساحات فسيحة شاسعة تُستغل أحياناً في إقامة المناسبات العامة، كما تزداد تلك الحدائق ازدحاماً في شهري الصيف والربيع على وجه الخصوص حيث يبحث الجميع فيها عن الهواء اللطيف المعانق للخضرة والأشجار الوفيرة.

حديقة المكتبة بحي العليا في مدينة الرياض:

تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مكتبة الملك فهد بحي العليا العام في الرياض، وتشغل مساحة 32.000 م2، وقد افُتتحت الحديقة عام 1410هـ. وتتكون من:

الأعمال الزراعية:

حيث كانت تحتوي هذه الحديقة قبل إنشائها على أشجار النخيل، وأضيف لها فيما بعد المساحات الخضراء من الأشجار والشجيرات الجميلة، والتي أحيطت بسور نباتي، ونُشر على مساحاتها أشجار الظل وأشجار الزينة المختلفة.

المسطحات المائية:

تضم حديقة المكتبة في مدينة الرياض بحيرة صناعية متعرجة من ناحية الشرق وحتى ناحية الغرب، وهي أبرز العناصر الجذابة في الحديقة والذي يضيف لها شكل جمالي إضافي الهيكل الخرساني ذو شكل الأقواس المقابل للباب الرئيسي، ويصب من خلاله شلال، كما تضم ثلاث نوافير جميلة ورابعة محاطة بمجموعة من المقاعد.

الممرات:

تتوزع الممرات الواسعة المرصوفة بألوان زاهية من الطوب الرملي، حيث تتيح تلك الممرات المساحات الحرة للتجول في أنحاء الحديثة والتمتع بمناظرها الجميلة.

 مناطق الجلوس:

تحتوي حديقة المكتبة بالرياض على العديد من مقاعد الجلوس المظللة بأشجار الزينة، كما تنتشر في ممراتها مجموعة من الجلسات العائلية ذات الأرضيات الدائرية المشكلة بالطوب الرملي والمحاطة بالسياج، وبها أيضاً أماكن جلوس أخرى على المسطحات الخضراء، وحول النوافير الأربعة.

 ألعاب الأطفال:

وتنتشر تلك الألعاب على امتداد ست مواقع من الحديقة، ثلاثة منها في الناحية الشمالية، واثنتان في الناحية الجنوبية، أما الموقع السادس فيحتوي على ألعاب كهربائية وذلك من الناحية الغربية.

 برج الساعة:

ويعد برج الساعة الخرساني ذو الستة أمتار من أهم معالم حديقة المكتبة في الرياض، بأعلاه أربع ساعات يستطيع مشاهدتها الزائر من أي ناحية في الحديقة.

السور والمدخل:

محاطة الحديقة بسور من الحديد المغطى بسياج نباتي جميل المنظر يقوم يحجب ما بداخل الحديقة، ولها بوابتان رئيسيتان واحدة للدخول وأخرى للخروج على شارع العليا العام بالرياض، كما أن لها بأب صغير للخدمات وأخر يفصل بين الحديقة والمكتبة .

اللوحة الإرشادية وهواتف العملة:

يوجد بالحديقة لوحة إرشادية تشير لمعالم ومرافق الحديقة، كما تشير لمكان هواتف العملة لخدمة المتنزهين، وذلك عند مدخل الحديقة.

مباني الخدمات:

بالحديقة غرفة تذاكر وتقع عند مدخل البوابة الرئيسية، ومبنى الإدارة والحراسة والمستودع في الناحية الشمالية الشرقية، ودروات المياه النسائية بالجهة الشمالية أما الرجالية فتقع بالجهة الجنوبية، كما أن بها محل لبيع المأكولات السريعة وأخر للمشروبات ومحل لبيع الهدايا.

 مواقف السيارات:

تحتوي الحديقة على مواقف خاصة لانتظار السيارات أمامها في الناحية المطلة على شارع العليا العام  في مدينة الرياض، كما أن على جانبيها مساحة تتسع لما يقارب الــ 150 سيارة.

حديقة المكتبة 1