أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض بالصور

0
1482
مركز الملك عبدالله المالي بالرياض

انتعشت مدينة الرياض بالعديد من المشاريع العالمية الفاخرة، مشاريع تفوقت بشكل فعلي ملموس على أرض الواقع. ومواكبةً للسجال الحضاري والتنافس العالمي فلم تكتفي العاصمة الرياض بتلك المشاريع الرائعة فحسب بل قدمت مشاريع أكبر وأضخم لتكون الواجهة المكملة للنهضة الحقيقية التي تشهدها مدينة الرياض في جميع قطاعاتها من مستشفيات الرياض، مدارس الرياض، أبراج الرياض، مكاتب الرياض، أسواق الرياض، فنادق الرياض، حدائق الرياض، مطاعم الرياض، مقاهي الرياض، وللعديد من المشاريع العمرانية والخدمية الأخرى.

ويبقى السؤال ما هي المشاريع الأضخم منها؟، هنا ستكون الإجابة وستكون المشاريع العشرة الأضخم بحسب تقدمها في المنافسة، البعض منها لا زال قيد الإنشاء والبعض الأخر تم افتتاحه مؤخراً، وهي كالتالي:

– المركز العاشر: قطار الرياض الكهربائي.

أقر مجلس الوزراء بإقامة قطار الرياض بهدف إيجاد حلول جذرية وشاملة للاختناقات المرورية بمدينة الرياض، وقد تضمنت خطة مشروع النقل على إنشاء شبكة متكاملة تغطي مدينة الرياض بشكل كامل، عن طريق شبكتي النقل بالقطار والحافلات.

قطار الرياض

– المركز التاسع: حدائق الملك عبدالله العالمية

بلغت تكلفة المشروع 600 مليون، وستقام الحدائق غرب مدينة الرياض، حيث تضم العديد من الحدائق: كالحدائق التعليمية والترفيهية والمائية وحدائق الأطفال.

حدائق الملك عبدالله العالمية

– المركز الثامن: مركز العليا التجاري.

تكلفته 600 مليون ريال، ويتكون من برجين مكتبيين يبلغ ارتفاعهما 34 و36 دورا بالإضافة للمحلات التجارية وصالات العرض، ويقع على طريق العليا مع تقاطع طريق التحلية.

– المركز السابع: مجمع غرناطة للمكاتب.

تكلفته 1.2 مليار ريال ويعد أحد الأبراج التجارية والسكنية، وتقع على الطريق الدائري الشرقي المؤدي إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وقد قطعت مرحلة متقدمة في تسويق وتأجير الأبراج والمساحات المكتبية في مشروعها الاستثماري.

مجمع غرناطة، مركز العليا التجاري

– المركز السادس: أبراج الراجحي

تكلفته 1.2 مليار ريال، ويتكون من برج مكتبي يضم مكاتب مخصصة للشخصيات المميزة VIP، وسوق تجاري، وأعلى مسجد في العالم، بالإضافة لأعلى مطعم معلق.

أبراج الراجحي بالرياض

المركز الخامس: منتزه الثمامة

تكلفته 2.5 مليار ريال بحسب دراسات الجدوى، وسيكون منتزه الثمامة أحد أفخم المنتزهات الترفيهية القادمة في مدينة الرياض.

منتزه الثمامة في الرياض

– المركز الرابع: درة الرياض

تكلفته 3 مليارريال، وقد تم افتتاحه وهو احد افخم منتجعات الرياض السكنية، ويقع  على طريق القصيم مخرج بنبان خلف مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية على مساحة اجمالية تبلغ 10 مليون متر مربع.

درة الرياض

– المركز الثالث: مدينة تقنية المعلومات والاتصالات.

تكلفته 6.2 مليار ريال، ويعد من أهم الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص، وستقوم بإنشائة المؤسسة العامة للتقاعد في شمال الرياض على مساحة تبلغ 800 ألف متر مربع.

مدينة تقنية المعلومات والاتصالات بالرياض

– المركز الثاني:مركز جوهرة المملكة

تكلفته 11 مليار ريال، وسيكون البرج المنافس للبرجين برج الفيصلية وبرج المملكة.

مركز جوهرة المملكة بالرياض

– المركز الأول: مركز الملك عبدالله المالي.

تكلفته 28 مليار ريال، ويتضمن 75 مبنى، وهو المركز الأول من نوعه في الشرق الأوسط، تم البدء بالعمل فيه 2010 وكما هو مقرر له سيبدأ العمل خلال هذا العام 2014.

مركز الملك عبدالله المالي