1233 مصاب بالإيدز في المملكة.. حسب تقرير وزارة الصحة السعودية

1233 مصاب بالإيدز في المملكة.. حسب تقرير وزارة الصحة السعودية

كشفت وزارة الصحة السعودية عبر المركز الإعلاني لها في يوم الإيدز العالمي والذي يوافق الأول من ديسمبر(كانون الأول) عن عدد الحالات الجديدة المصابة بفيروس الإيدز في المملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد المصابين الجدد فيها 1233 مصاب، بينهم 431 مصاب سعودي انتقلت العدوى لـ 96% منهم عبر العلاقات الجنسية.

وقد أشار تقرير تم إصداره من وزارة الصحة السعودية أن العدد التراكمي للحالات المصابة بالإيدز في السعودية خلال الثلاثين عام الماضية قد بلغ 18762 حالة، كان منها 5348 حالات لمصابين سعوديين، و 13414 من غير السعوديين.

كما أوضح تقرير وزارة الصحة السعودية الصادر أن انتقال عدوى الإيدز بين السعوديين الذين تم اكتشاف اصابتهم كان أغلبها عن طريق العلاقات الجنسية، وذلك بنسبة بلغت 96% أي 414 من أصل 431، يليها انتقال عدوى الإيدز إلى الجنين عن طريق الأم بنسبة 1.5% أي 6 حالات.

وقد أُشير إلى أن فيروس الإيدز ينتقل عن طريق الدم، وسوائل الجسم،  أي ينتقل الإيدز عبر الممارسة الجنسية من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، كما ينتقل عن طريق نقل الدم، واستخدام الإبر الملوثة بالفيروس وأكثر ضحاياها هم متعاطي المخدرات، كما ينتقل من الأم إلى الجنين إذا لم تتلقى الأم العلاج المناسب خلال فترة الحمل، بالإضافة للرضاعة الطبيعية.

ومن الأمور التي أشار إليها تقرير وزارة الصحة السعودية أنه لا زال من غير المعروف علاج نهائي للإيدز أو لقاح يحمي من انتقال العدوى، وأن العقارات الموجودة هي تحبط من نشاط فيروز الإيدز وتقلل من سرعة سيره فقط، أي أن الوقاية منه هي تجنب أسباب الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى