معلومات عامة عن مدينة الرياض

معلومات عامة عن مدينة الرياض

معناها جمع روضة أي الحدائق والبساتين وارفة الظلال، وقد سميت مدينة الرياض بهذا الاسم منذ القدم كونها من المناطق النادرة التي تميزت بخصوبة واخضرار وسط الصحراء،  وقد وصُفت الرياض من قِبل المؤرخين بأنها منطقة شاسعة المساحات كثيرة المزارع زاخرة بعيون الماء، وقد بنيت الرياض على أنقاض مدينة حجر والتي كانت على رُبى تتوسط حوض صغير على جانبي وادي الوتر الغربي (البطحاء)، وهي أحد روافد وادي حنيفة، أما اسم الرياض على وجه الخصوص فقد عٌرف قبل ما يقارب الثلاثمائة سنة فقط.

ومن الناحية الاقتصادية كان للتجارة والرعي أهمية بالغة خصوصاً في منطقة هضبة نجد والتي تقع وسط المدينة، فقد كانت مركزاً تجارياً مهماً يربط جهات الجزيرة الأربعة شرقها بغربها وجنوبها بشمالها.

أما الناحية السياسية فقد كان للرياض دوراً مهماً في تاريخ نجد، حيث كانت عاصمة عند قيام الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي بن عبدالله عام 1240هـ، واستعادة مجدها بقوة عند استرجاعها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله في 1319/10/5هـ (1902/1/15م).

موقع مدينة الرياض :

تكتسب مدينة الرياض أهمية موقعها من موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي والذي يتوسط قارات العالم، كما تكتسب ميزة آخرى كونها تقع وسط المملكة في الناحية الشرقية من قلب الجزيرة العربية على خط طول (46.43) درجة شرقاً، وخط عرض (24.38) درجة شمالاً، وارتفاع ما يقارب الستمائة متر فوق سطح البحر.

مساحة مدينة الرياض :

تقدمت مدينة الرياض في منتصف القرن، حيث تحولت من مدينة صغيره محاطة بالأسوار إلى مدينة متقدمة تضارع المدن العالمية، ويبلغ نطاقها العمراني بالمرحلتين الأولى والثانية 1782 كم2، فالمرحلة الأولى من النطاق العمراني هي حدود المدينة الحالية أي ما يقارب 632 كم2، فيما تغطي المرحلة الثانية المساحة الباقية بحوالي 1150 كم2 أي ما يضاهي أضعاف مساحات دول كثيرة، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعافه مساحة مدينة سنغافورة كمثال، وهو ما يُظهر التوسع الضخم الذي شهدته المدينة بعد أن اجتازت أسورها لتصبح إحدى أكبر ثلاث مناطق حضارية بالمملكة وذلك مع منطقة مكة المكرمة بمحافظتيها مكة المكرمة وجدة، والمنطقة الشرقية بمحافظاتها الظهران والدمام والخبر.

مناخ مدينة الرياض :

مدينة الرياض شديدة الحرارة صيفاً باردة شتاءً، وتتميز بنسبة منخفضة للرطوبة على مدار العام خاصة في فصل الصيف، كما يُلاحظ الفرق الكبير بين درجات الحرارة ليلاً ونهاراً، ففي فصل الصيف تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 22-27 والعظمى بين 40-43 درجة مئوية، ومستوى الرطوبة ما بين 10-13%.

أما في فصل الشتاء فمناخها بارد، تبلغ فيه درجات الحرارة العظمى ما بين 20-28 و 8-14 درجة مئوية، وقد يصل مستوى انخفاضها إلى ما دون الدرجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تبلغ درجات الرطوبة بين 40-49%، ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 1.13 سم أي حوالي أربع بوصات.

سكان مدينة الرياض :

تعتبر مدينة الرياض من أسرع مدن العالم نمواً بما في ذلك النمو السكاني، والذي تُلاحظ قفزاته المتوالية عبر العشر سنوات الأخيرة، وذلك بمعدل 4.5%، فمع بداية السبعينات لم يجتاز عدد سكان المدينة المائة ألف نسمة، والآن وبحسب نتائج البحث السكاني لعام 1434هـ (2013م) فقد بلغ عدد سكان مدينة الرياض ما يزيد عن 5,7 ملايين نسمة من أكثر من خمسين دولة تختلف لغاتهم، وثقافتهم، واهتماماتهم.

عملة مدينة الرياض :

الوحدة الرئيسية لعملة مدينة الرياض وباقي مدن المملكة هي الريال، ويتكون من 100 هللة، قابل للتحويل للعملات الأجنبية دون قيود، والدولار الأمريكي يعادل 3،75 ريالا.

تقويم مدينة الرياض :

تاريخ مدينة الرياض المعتمد يسير على التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة للمدينة المنورة، حيث تبلغ السنة القمرية 354 يوماً مقسماً في 12 شهراً قمرياً، وذلك كباقي مناطق المملكة.

العطلة الرسمية لمدينة الرياض :

تم تحديث العطلة الأسبوعية الرسمية في مدينة الرياض وباقي مدن المملكة وتغيرها من يومي الخميس والجمعة إلى يومي السبت والأحد وذلك بتاريخ  1434/8/14هـ بناءً على القرار الملكي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

توقيت مدينة الرياض :

يزيد توقيت مدينة الرياض وباقي أنحاء المملكة على توقيت غرينتش بثلاث ساعات.

حصن المصمك

حصن المصمك

قصر المربع

قصر المربع

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى