مشروع تحسين طريق أبو بكر الصديق في مدينة الرياض

مشروع تحسين طريق أبو بكر الصديق في مدينة الرياض

بدأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض, تجهيز مواقع لتنفيذ مشروع تحسين طريق ابو بكر الصديق في مرحلته الأولى حيث قامت بتكليف مقاول بالمشروع، وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع ستكون 30 شهرا.

والغاية من مشروع إنماء طريق ابي بكر الصديق, تحسين مستواه لإتاحة حرية الحركة من اقصى شماله من ناحية تقاطعه مع طريق الملك عبدالله, الى تقاطعه مع طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز في اتجاه الشمال.

ويأتي الجزء الشمالي من طريق ابي بكر الصديق, مكملا لمشروع تنفيذ امتداد الجزء الجنوبي من نفس الطريق مروراً بقاعدة الرياض الجوية الذي اتمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بداية هذا العام, وبالتزامن مع ما تقوم به الهيئة من إنماء مشروع نفق طريق مكة المكرمة مع مفترق طريق صلاح الدين الأيوبي حلفاً اساسيا يبدأ من طريق مكة المكرمة جنوبا إلى ان يصل إلى طريق سلمان بن عبد العزيز شمالاً, ولمساعدة الحركة المرورية من طرف الشمال إلى الجنوب لمدينة الرياض.

وتشمل اعمال المرحلة الأولى من مشروع انماء وتحسين طريق ابي بكر الصديق, اصلاح الطريق ليتوافق مع دوره كطريق شاسع لسهولة الحركة ويبلغ عرضه 60 متراً, وانجاز تقاطعات بمستويات مستقلة عند التقائه مع كلا من طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد, وطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن, وطريق الثمامة, وطريق انس بن مالك, وطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وقد تم توزيع اعمال المشروع على جزئين, الجزء الأول سيكون من شمال تقاطع طريق ابو بكر الصديق مع طريق الملك عبدالله حتى الطريق الدائري الشمالي, والجزء الثاني سيكون من الطريق الدائري الشمالي حتى طريق الأمير سلمان.

ومن اهم مقومات المشروع, في فترته الأولى: انجاز جسر للسيارات بتخطيط  مميز عند تقاطع الطريق مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد, يبلغ طوله 570 متر ممتد من الشمال الى الجنوب, علاوة على ذلك انجاز اعمال الطريق وطرق الخدمة, وانجاز ثلاثة جسور للمشاة ملائمة مع التخطيط المعماري المبتكر للجسر, مع تأمين ستة مصاعد كهربائية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن, كما ستنفذ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اجراء تحويل وتعديل شبكات الخدمات القائمة التي تبطئ من تنفيذ المشروع, كما تهيئ شبكات المرافق والخدمات العامة الجديدة بما يتناسب مع تشكيل الطريق وتصميمه, بما فيه من شبكات وانظمة الصرف الصحي ومجاري السيول ومياه الشرب, انشاء مراكز الضخ الخاصة بها, وتوفير انظمة الاتصالات والإنارة والطاقة الكهربائية وغيرها من الخدمات.

وكما اعتادت عليه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في مشاريع الطرق التي نفذتها مسبقا,  على تجهيز المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق ابي بكر الصديق وضع نظم الإدارة المرورية المتطورة على الطريق, وتوصيله بمركز التحكم لامتداد طريق قاعدة الرياض الجوية, وستحتوي هذه النظم على نظام متابعة ورصد, بالإضافة الى نظام اللوحات الإرشادية.

وأثناء فترة تطوير المشروع, اقترحت الهيئة خطة تحتوي على حزمة واسعة من التجهيزات والتحويلات المرورية للحد من تعقيد الحركة المرورية على الطريق, وتوفير معايير الأمان والسلامة للسائقين والمشاة, مع الأخذ بعين الاعتبار الحركة التجارية في المنطقة.

المصدر : مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى