“متحف صقر الجزيرة” والطيران السعودي

"متحف صقر الجزيرة" والطيران السعودي

متحف صقر الجزيرة للطيران من أهم الواجهات السياحية والمعالم الحضارية في مدينة الرياض، حيث يحمل بين طياته تاريخ الطيران الجوي للمملكة العربية السعودية والتي شهدت أول طائرة تحلق في سماء مدينة جدة ومشاهدة الأهالي للحدث الأكبر في تاريخ السعودية قبل أكثر من 90 عاما.
ويشمل المتحف العديد من الأنشطة المختلفة للطيران السعودي على مر السنوات الماضية منذ البدايات حتى وقتنا هذا، كما يكشف عن العديد من الطائرات التي حلقت في سماء جدة ويضم الكثير من المعالم التاريخية.
ويعد المتحف إرثا حضاريا وتاريخيا في المملكة لما يحتويه من صور ومشاهد من تاريخ الطيران السعودي مما يدعو لفخر المواطنين السعوديين بهذه التحفة والقامة الأثرية والتاريخية ويشمل معالم طيران السعودية الجوي عبر مراحله المختلفة.

إفتتاح متحف صقر الجزيرة للطيران:

أفتتح المتحف في عام 1419 هجريا بالتزامن مع إحتفالات المملكة العربية السعودية بالذكرى المئوية لإفتتاح مدينة الرياض بناءا على موافقة الأمير سلطان بن عبد العزيز على إقامة المتحف.
وقد أصبح على إستعداد تام لإستقبال الزوار الرسميين والوفود، ومن ثم صدر قرار يفيد بموافقة مجلس رئيس الوزراء على تطوير المتحف حتى أصبح جاهزا للإفتتاح عام 1424 هجريا برعاية رئيس هيئة الأركان.

موقع متحف صقر الجزيرة:

لقد أنشئ المتحف في شرق قاعدة الرياض الجوية و بالتحديد على طريق المطار حتى أصبح عامل جذب سياحي للعديد من الزوار للإستمتاع بمشاهدة المتحف.
وتظهر طائرة من على الطريق الدائري على مدى بعيد، وهي من طراز لوكهيد إل-1011 تراي ستار حاملة شعار الخطوط السعودية، مما يجعل المتحف مقصدا سياحيا جذابا ويقع على الطريق الدائري في شرق مدينة الرياض بين مخرج 10 و11.

التصميم الداخلي لمتحف صقر الجزيرة:

يضم صالة عرض رئيسية كبيرة مغطاة لإحتوائها على العديد من معروضات القوات الجوية الملكية السعودية والمقتنيات الأثرية وتحتوي على تاريخ تحليق الطائرات والأسلحة القديمة والحديثة، كما توجد مجسات صغيرة لبعض الطائرات الجوية.
بالإضافة إلى وجود أجهزة مخصصة لرحلات فضائية وأيضا أجهزة الحاسب الآلي، و يوجد بالمتحف جهاز الطيران التشبيهي الذي يسمح للزوار برؤية الطائرات عن قرب والإستمتاع بمشاهدة فقرات متنوعة ترصد مراحل تطور حركة الطيران السعودية مع توافر مرسم للأطفال لمحاكاة الطيران.
كما يوجد 4 مقصورات تعمل على عرض تاريخ الطيران السعودي من خلال أفلام وثائقية وتاريخية، أما عن صالة العرض المكشوفة فتضم مجموعة كبيرة من الأسلحة وملابس العسكريين والصواريخ التي تتعلق برحلات الطيران الجوية فى السعودية.
مع وجود بانوراما عرض للأوسمة والأنواط العسكرية كما يحتوي على العديد من المقتنيات الأثرية والمحاكات الخاصة بالطيران الجوي من بينها قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران مرفقة بعدة صور للقاعدة والقادة الذين تناوبوا على قيادتها، ويكشف عن أول طيار سعودي وأول قائد للقوات الجوية.
لذا يعتبر متحف صقر الجزيرة قامة مشرفة للقوات المسلحة السعودية وخاصة القوات الجوية مما يجعله من أفخم وأعرق المتاحف في السعودية.

 

متحف صقر الجزيرة للطيران
متحف صقر الجزيرة للطيران
صقر الجزيرة للطيران

صقر الجزيرة

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى