تعرف على قطار الرياض.. والذي انتظره الجميع (3)

تعرف على قطار الرياض.. والذي انتظره الجميع (3)

مراكز المبيت والصيانة

يشتمل مشروع القطار الكهربائي في مدينة الرياض على سبعة مراكز للصيانة والمبيت، تتضمن ورش عمل ومستودعات تقوم بأعمال الصيانة الدورية، ومكاتب للموظفين والعمال المسئولين عن تشغيل وصيانة محطات المبيت ومراكز السيطرة والتحكم.

مراكز التحكم والتشغيل

يحتوي مشروع النقل العام في مدينة الرياض على خمس مراكز متطورة للتحكم والتشغيل تدير حركة القطارات وتتحكم بها، كما تقوم بمراقبة جميع المحطات والقطارات والمسارات وغيرها من مرافق المشروع المختلفة.

محطات التغذية الكهربائية

468 ميجا فولت أمبير هي الطاقة الكهربائية التي تم تقديرها لاحتياج مشروع القطار الكهربائي في مدينة الرياض، كما تم التوصل إلى الأسلوب الأمثل لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية بالتنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء، وهو تغذية كل مسار بالطاقة من مصدرين مختلفين، عن طريق 12 محطة رئيسية، أربعة منها تعد محطات تحويل رئيسية جديدة بقدرة 380 / 33 ك أي ستُنشأ للمشروع خصيصاً، كما سيتم أيضاً توسعة ثمان محطات قائمة جهد 380 ك. ف، والربط بين المحطات بالشبكة وذلك عبر تمديد كابلات أرضية يصل طولها إلى 84 كم جهد 380 ك.ف.

محطات كهرباء قطار الرياض

إطلاق مشروع القطار الكهربائي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز حفل الإعلان عن ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض، وذلك مساء يوم الأحد 20 رمضان 1434هـ  الموافق 28 يوليو 2013م في قصر الثقافة وسط حضور عدد من كبار المسئوولين ورجال الأعمال، والإعلام، وسفراء عدد من الدول الفائزة بتنفيذ المشروع.

وشهد الحفل ترسية عقود المشروع على الائتلافات التي سبق الإعلان عن تأهيلها بعد صدور الموافقة السامية على العروض التي تقدمت بها تلك الشركات، وقد وقع سمو الأمير خطابات الترسية لعقود تنفيذ المشروع على الائتلافات الفائزة خلال الحفل، والتي كانت على النحو التالي:

  1. المسار الأزرق أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS).
  2. المسار الأحمر أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS).
  3. المسار الأصفر أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM).
  4. المسار البرتقالي أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST).
  5. المسار الأخضر أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST).
  6. المسار البنفسجي أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST).
  7. ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس).
  8. ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي).

 

قطار الرياض 1

قطار الرياض 2

قطار الرياض 3

 

… شاهد المشروع عن قرب …

[youtube id=”nTJylnkoahU” width=”600″ height=”350″]

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى