تعرف على قطار الرياض.. والذي انتظره الجميع (2)

تعرف على قطار الرياض.. والذي انتظره الجميع (2)

المحطات:

صممت محطات القطار الكهربائي في مدينة الرياض وفق نمط يمثل هوية مشروع النقل العام بها، وستكون كافة تلك المحطات مكيفة تشتمل على جل وسائل الراحة والرفاهية والأمن والسلامة لركابها، بالإضافة لوجود الإنترنت، وأنظمة معلومات الرحلات، وستحتوي بعض المحطات على مواقف السيارات والمحلات التجارية، كما أن تصميم المحطات يشتمل على استخدام تقنية الخلايا الشمسية والتي توفر 20% من استهلاك الكهرباء اللازمة للإضاءة والتكيف.

محطات قطار الرياض

المحطات الرئيسية

1. محطة منطقة قصر الحكم.

2. محطة العليا.

3. محطة مركز الملك عبدالله المالي.

4. المحطة الغربية.

المحطات الرئيسية لقطار الرياض

وهي أربع محطات رئيسية يشتمل عليها مشروع القطار الكهربائي في مدينة الرياض، وتعتبر تلك المحطات من أبرز عوامل إنجاح نظام النقل العام في الرياض كما تعد عاملاً أساسياً لجذب الركاب وذلك لمناسبة موقعها الذي يتوسط مناطق الكثافة السكانية ، وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات.

كما تُعنى تلك المحطات الأربعة بتوفير الخدمات المساندة لنظام النقل العام بمدينة الرياض، وهي قيمة إضافية لمشروع النقل، وسبباً في تحسين بيئة العمران في مدينة الرياض، كما أنها تضم مكاتب لخدمة العملاء، ونوافذ لبيع التذاكر، ومواقف عامة للسيارات، ومحلات تجارية.

ويشتمل المشروع على خمس محطات تتكامل مع شبكة الحافلات وتقوم بالتحويل بين مسارات القطار المختلفة، كما تهدف لتسهيل تنقل الركاب ما بين مستويات الشبكة في مدينة الرياض.

وقد أقامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مسابقة معمارية دعت فيها المكاتب وأهم الشركات المعمارية المختصة في تصميم المخططات الرئيسية للنقل العام ، وذلك لابتكار تصاميم معمارية متقدمة للمحطات الرئيسية في مشروع القطار الكهربائي في الرياض.

المواقف العامة:

وفٌرت مواقع عدة لمواقف السيارات (Park & Ride) بلغت الــ 21 موقعاً يتسع كل منها لما بين (200 – 600) موقف، وذلك بهدف تسهيل استخدام شبكة القطارات، كما وزُعت هذه المواقع بشكل مناسب على مستوى مدينة الرياض لتسهل الانتقال من السيارة الخاصة للقطار.

مواقف سيارات قطار الرياض

نظام الأمن والسلامة

يعتني المشروع بتوفير كافة متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك عن طريق الأنظمة المتطورة للمراقبة والتي تتضمن كاميرات مراقبة بأنظمة إنذار مبكر، وأنظمة إطفاء الحريق، وأنظمة الأمن والسلامة في الأنفاق، كما وفرت نظام اتصالات يُمّكن من التواصل مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى