جامعة الملك سعود بالرياض.. من أكبر جامعات العالم

جامعة الملك سعود بالرياض.. من أكبر جامعات العالم

تقع جامعة الملك سعود في حي غرناطة شرق مدينة الرياض، وقد تم افتتاحها في الرابع عشر من شهر ربيع الآخر في عام 1377هـ، وتعد جامعة الملك سعود ثاني جامعة تم افتتاحها في المملكة بعد جامعة أم القرى التي تم افتتاحها عام 1369هـ عندما أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء كلية للشريعة لتكون المؤسسة التعليمية الأولى للعلوم الشرعية في المملكة.

وقد تم تغيير اسم جامعة الملك سعود إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز ثم أعيدت لها التسمية في عهد الملك خالد. وتعتبر جامعة الملك سعود أحد أكبر الجامعات في العالم من حيث المساحة، وقد خصصت لها المملكة 1% من ميزانية الدولة.

مكتبات جامعة الملك سعود في الرياض:

تحتوي جامعة الملك سعود في الرياض على عدد من المكتبات تضم 874.971 كتاب، كما بلغت المساحة الإجمالية للمكتبات فيها للـ 62.634 متر مربع، بــ 6.194 كرسي، وقد جهزت جميعها بأحدث تقنيات المكاتب الحديثة. ومن بين المكتبات الموجودة في جامعة الملك سعود: مكتبة الأمير سلمان المركزية، المكتبة المركزية للطالبات (الملز)، مكتبة مركز الدراسات الجامعية للطالبات (عليشة)، مكتبة كلية الطب والمستشفى، مكتبة مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، مكتبة طب الأسنان، مكتبة العلوم الطبية التطبيقية، مكتبة كلية الدراسات التطبيقية وخدمات المجتمع (البديعة)، مكتبة كلية خدمة المجتمع، مكتبة سكن الطالبات بخريص، مكتبة السنة التحضيرية.

كليات جامعة الملك سعود في الرياض:

تضم جامعة الملك سعود في الرياض عدد من الكليات تم افتتاحها خلال مراحل مختلفة وفي سنوات عدة وهي كالتالي: كلية الآداب، كلية العلوم، كلية إدارة الأعمال، كلية الصيدلة، كلية الهندسة، كلية علوم الأغذية والزراعة، كلية التربية، كلية الطب، معهد اللغة العربية (لغير الناطقين باللغة العربية)، كلية طب الأسنان، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، كلية علوم الحاسب الآلي والمعلومات، كلية العمارة والتخطيط، كلية اللغات والترجمة، كلية المعلمين، كلية المجتمع، كلية التمريض، كلية السياحة والآثار، كلية الحقوق والعلوم السياسية.

وقد تم إنشاء منتديات جامعة الملك سعود ليتواصل عبرها طلاب الجامعة من الكليات المختلفة، حيث يتم خلالها تبادل الشروحات والمعلومات وأخبار الجامعة ومواعيد الدراسة وكل ما يحتاجه طلاب الجامعة لتكون منتديات جامعة الملك سعود هي ملتقاهم الالكتروني الأول.

كما وفُرت وظائف جامعة الملك سعود مستهدفة خريجي الجامعة أولاً ثم كافة أصحاب الكفاءات العالية من الشباب السعودي، وقد وضُع اختبار خاص بالتقديم على وظائف جامعة الملك سعود بثلاثة أقسام، القسم الأول يتعلق بالمعلومات العامة، والقسم الثاني بأسئلة عن الجامعة كتاريخ إنشائها، عدد كلياتها، عدد طلابها وطالباتها وما إلى ذلك، أما القسم الثالث فأسئلته ترتبط بنوع الوظيفة المقدم لها، كما أن وظائف جامعة الملك سعود متاحة للشباب السعودي رجال ونساء بدرجات الماجستير والبكالوريوس وهم الفئة المستهدفة الأولى فيها.

 رقم هاتف جامعة الملك سعود في الرياض:

 0114670000 ، 0114677768

مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض

[youtube id=”g5g-yKVZSko” width=”600″ height=”350″]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى