الثمامة . تعرف على أهم المعلومات بالصور

الثمامة . تعرف على أهم المعلومات بالصور

الثمامة شمال الرياض منطقة الكشتات الشهيرة التي يعشقها شباب الرياض وسكنها من كل الفئات، هي منطقة صحراوية وواحدة من أهم الأماكن السياحية والترفيهية في العاصمة
ويقصد الثمامة الصحراوية عدد كبير من أهالي الرياض يومياً، وحتى زائريها على معرفة بأهميتها كمنطقة جاذبة ولا بد لهم من المرور بها في كل زيارة خصوصاً في أوقات اعتدال الجو كفصل الربيع والشتاء فهما أجمل فصلين للكشتات والإقامة في المنطقة.

 

وقد اهتمت الجهات المعنية بالثمامة وطورتها بطريقة تلبي متطلبات السياحة والتنزه البري والاستفادة بذكاء منها كمورد طبيعي، وتم المحافظة عليها بمميزاتها الطبيعية حتى مع أزدياد عدد سكان الرياض واتساع الرقعة العمرانية فيها.
وترتبط الثمامة مع الرياض وباقي المحافظات بشكبة طرق مزدوجة وسريعة

موقع الثمامة

تقع الثمامة شمال شرق الرياض حيث تبعد عن مركز المدينة ما يقارب 80 كيلو فقط، وتبعد عن مطار الملك خالد الدولي ما يقارب 35 كم.

مساحة الثمامة

أما مساحة الثمامة فهي تبلغ 370 كيلو متر مربع، يحدها من الشمال طريق وشعيب الطوقي، ومن الشرق ظهرة سلسلة جبال العرمة، ومن الغرب طريق المجمعة المحاذي لنفود عرق الرثمة، ومن الجنوب طريق البويب.
ومما يجعل الثمامة منطقة رائعة للكشتات هي تنوع طبيعتها الجغرافية حيث تجمع ما بين الجبال التي تتخللها الأخاديد والأودية مع منطقة واسعة منبسطة فيها العديد من الروضات بالإضافة للكثبان الرملية الذهبية الفاتنة وهي تضم ما يقارب 195 نوع من النباتات و 4 فصائل من الحيوانات ما بين الثديات والطيور والزواحف، بالإضافة لاحتواء المنطقة على مواقع أثرية من العصر الحجري.

منتزه الثمامة وتخطيطه

بعد ان اهتمت به الحكومة وطورته ووضعت مجموعة من السياسات والضوابط كجعل الموارد الطبيعية أبرز مقومات المنتزه مع تجهيز مرافق بيئية وسياحية، وضعت عناصر مهمة للترفيه كان ابرزها:
– مخيمات بريه يبلغ عددها 123 مخيم كل منها يضم احجام مختلفة مع مرافقها اللازمة
– مخيمات شباب يبلغ عددها 130 مخيم تخدم المجموعات الكبيرة والصغيرة وتشمل العديد من الخدمات الأساسية كالمطبخ ودورات المياه
– المخيمات اليومية العائلية توفر الخدمات الخاصة التي تحتاجها أي عائلة
– المنتجعات، وستقع على ثلاث مواقع في الثمامة
– حديقة السفاري لحماية الحياة الفطرية، متاح للزوار فيها استقلال سياراتهم الخاصة والوصول للمناطق المرتفعة لمشاهدة الحيوانات على الطبيعة
– شاليهات السفاري وهي تحوي على اماكن اقامة وشاليهات داخل بيئة طبيعية ريفية
بالإضافة للمتحف الطبيعي والحديقة النباتية ومركز للخيل العربية الأصيلة وغيرها الكثير من المرافق الفاعلة التي ستترك بصمه في نفس كل زائر.

صور من الثمامة

الكشتات في الثمامة

منتزه الثمامة

الكشتات في الثمامة

مخيمات الثمامة

الكشتات في الثمامة

المصدر: مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى