إنشاء الإدارة الالكترونية للنقل العام.. الحافلات + قطار الرياض

إنشاء الإدارة الالكترونية للنقل العام.. الحافلات + قطار الرياض

أوضحت أحدى الجهات المختصة أنه قد تم إرساء عقد تصميم وثائق مركز التحكم والتشغيل لمشروع قطار الرياض والحافلات في مدينة الرياض ضمن مشروع النقل العام على شركة مختصة.

وقد تم إرساء العقد بعد اختيار موقع مركز التحكم لمشروع النقل العام بالرياض على أرض مساحتها 60،000 متر مربع، بالغرب من جامعة الأميرة نورة بجوار موقع المبيت والصيانة.

ويتولى مركز التحكم والتشغيل مسئولية تحقيق التكامل بين شبكة قطار الرياض وشبكة الحافلات عبر التحكم بتشغيل نظام القطارات والحافلات ومراقبتها والتواصل مع سائقيها، وإدارة الاتصالات، مع تشغيل وإدارة النظام الآلي للتذاكر، وتشغيل إدارة نظام معلومات الركاب. كما سيضم مركز التحكم إدارة خدمة الركاب، وإدارة المراقبة الأمنية والسلامة، والمكاتب الإدارية، بالإضافة لقاعات التدريب والخدمات المساندة والمكتبة.

وكما سبق إرساء عقود تصميم المحطات الرئيسية الأربعة لقطار الرياض على عدد من شركات ومكاتب التصميم العالمية والمحلية. فقد تم إرساء عقد تصميم وثائق التنفيذ الخاصة بمركز التحكم والتشغيل بعد إطلاع وتوقيع الجهات المختصة على عدد من العقود الرئيسية لتنفيذ المشروع.

وقد بدئت الجهات المختصة بعد نزع ملكية العقارات لصالح مشروع قطار الرياض والحافلات في البدء بالإجراءات المنفذة لذلك وفق النظام الموضوع لنزع ملكية العقارات لصالح: مواقع المبيت والصيانة، ومباني المواقف العامة، ومحطات الحافلات، ومسارات القطارات، ومواقع محطات التحويل الرئيسية للتغذية الكهربائية لمشروع النقل.

كما عقدت الجهات المسئولة اتفاقيات أخرى مع شركة الكهرباء لتتولى أعمال التغذية الكهربائية لمشروع النقل العام بالطاقة التي قدرت بـ 468 ميجا فولت امبير، عبر 12 محطة رئيسية في الرياض، منها 4 محطات تحويل سيتم انشاءها لصالح مشروع النقل العام، كما تم الاتفاق على توسعة 8 محطات موجودة، وربطها بالشبكة عبر تمديدات يبلغ طولها 84 كيلو متر.

شاهد الفرق بين مشروع النقل في الرياض وكوريا الجنوبية

[youtube id=”qHxJ1-lvgWQ” width=”600″ height=”350″]

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى