أجمل الحدائق العائلية في مدينة الرياض (3)

أجمل الحدائق العائلية في مدينة الرياض (3)

.. ( حديقة جبل أبو مخروق ) …

تكون جبل أبو مخروق من تسربات صخرية قديمة على مستويات ارتفاع متدرجة تثير التأمل في إبداع الخالق، ويقع منتزه جبل أبو مخروق على طريق صلاح الدين الأيوبي بحي الملز في مدينة الرياض ويشغل مساحة مقدارها 40.000 متر مربع.

فكرة التصميم:

كان لطبيعة المنطقة الصخرية المتدرجة في أجزاء حي الملز في الرياض دوراً خاصاً في اختيار التصميم المعماري للمنتزه الواقع بها، حيث روعي في اختياره أن يأخذ شكل التكوينات الطبيعية الغير منتظمة لتتناسب مع نسب ارتفاع الجبل المختلفة، وذلك مع مراعاة إبقاء قمة الجبل على طبيعتها للمحافظة على الفجوة وإبرازها كأمر جمالي، وقد بُدئ في التنفيذ عام 1395هـ، وتم افتتاحه عام 1400هـ، وأستخدم في البناء الأحجار الطبيعية المتوفرة في مدينة الرياض.

 ويتكون المنتزه من:

السور:

وقد بُني من الأحجار الطبيعية في جزئه السفلي أما جزئه العلوي فهو من الحديد المشغول، وقد تم تغطية السور من الداخل بسياج نباتي ليحجب ما ورائه، وبه ستة أبواب.

المسطحات المائية:

في الجهة الشرقية من المنتزه يوجد بركه تشغل مساحتها 3000 متر مربع، بداخلها نافورتان وعدد من الشلالات المتدرجة والمتصلة والتي تصب مياهها في البركة التي تقابل المدخل الشرقي، بالإضافة إلى شلال يقع في الجهة الغربية ويتكون من وحدات مرُكبة فوق بعضها، كما توجد نافورة أخرى في الناحية الجنوبية من منتزه العليا في مدينة الرياض، واثنتان في الجهة الغربية.
العاب الأطفال:
توجد بالجهة الجنوبية من المنتزه مجموعة من العاب الأطفال المنتشرة داخل منطقة خضراء دائرية محاطة بأحواض مزروعة بالشجيرات.
مناطق الخدمات:
مناطق الخدمات في منتزه العليا في الرياض كثيرة ومتنوعة وتشغل مساحات مختلفة من الحديقة كالمبنى الإداري والذي يقع في الجهة الجنوبية، وغرفتان تذاكر في الجهتين الشرقية والغربية، وثلاث دورات مياه موزعة، ومسجد في الجهة الجنوبية، كما يضم المنتزه عدد من مناطق الجلوس والتي تمتد على المناطق الخضراء وعلى جوانب الممرات، وبها مطعمان للوجبات السريعة، كما يوجد أماكن لانتظار السيارات حول المنتزه ومواقف رئيسية.
حديقة أبو جبل في الرياض (1)
حديقة أبو جبل في الرياض (4)
حديقة أبو جبل في الرياض (3)
حديقة أبو جبل في الرياض (5)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى