مطار الملك خالد الدولي في الرياض.. أحد أكبر مطارات العالم

0
586
مطار الملك خالد في الرياض

أفُتتح مطار الملك خالد الدولي في الــثاني عشر من شهر صفر في عام 1404هـ، ويعد مطار الملك خالد في الرياض أحد اشهر معالمها، كما يعد المعبر الجوي من وإلى الرياض بالإضافة لاعتباره قلب النظام في النقل الجوي للملكة، ويبعد مطار الملك خالد الدولي مسافة 35 كيلو متر من شمال الرياض، ويقع على مساحة تُقدر بــ 225 كيلو متر مربع.

وقد قام بتصميم مطار الملك خالد مكتب أمريكي مختص بالهندسة المعمارية على طراز مرتبط بالتراث الإسلامي ينسجم مع جمال الطبيعية الصحراوية للعاصمة الرياض، كما اسُتهدف في إنشائه المساحة الواسعة ليكون بذلك أكبر مطار في العالم، وقد تم مراعاة الطاقة الاستيعابية العالية في إنشائه ليتسع لكافة احتياجات النقل الجوي الدولي والمحلي.

 ويحتوي مطار الملك خالد في الرياض على عدة مباني مساندة كمجمع الإدارة المركزية، مجمع السلامة العامة، 3 محطات إطفاء واحدة رئيسية ومحطتين فرعية، بالإضافة لمبنى الاتصالات ومركز الأرصاد الجوية، مع مبنى التموين والمطبخ المركزي، وورش الصيانة للمعدات الأرضية، ومجمع صيانة المرافق، والمجمع السكني الداخلي.

كما يضم مطار الملك خالد الدولي الصالة الملكية، و مجمع من الصالات التجارية، ومبنى الشحن الجوي، ومبنى البريد، بالإضافة لمبنى الطيران الخاص، والمسجد، وبرج المراقبة، وساحة الطيران مع مدرجات المطار المتوازيه التي يبلغ طول كل منها 4200 متراً، مع مواقف الطائرات والممرات الأرضية.

وقد أظهرت إحصائية صادرة من مطار الملك خالد الدولي في الرياض ازدياد حركة المسافرين بنسبة 10.93% خلال الربع الثاني من العام الحالي 2013 مقارنة بنفس التوقيت من العام المنصرم، والذي بلغ حينها 4.51 مليون راكب، ووصل هذا العام 5.01 مليون راكب، أي أكثر من 5 مليون مسافر خلال 3 أشهر فقط.

رقم استعلامات مطار الملك خالد في الرياض:

٠١١٢٢١١٠٠٠

جولة داخل حدود مطار الملك خالد

 

[youtube id=”mjEahg_2xr0″ width=”600″ height=”350″]