قطار الرياض.. أثناء معرض الاتحاد الدولي للطرق

1
405
قطار الرياض - معرض المؤتمرات

احتضنت مدينة الرياض معرض المؤتمرات للاتحاد الدولي للطرق في دورته السابعة عشر والذي خصص أحد اجنحته لمشروع النقل العام (قطار الرياض والحافلات)، وضم الجناح خريطة توضح مسارات قطار الرياض والحافلات، بالإضافة لشاشة عملاقة جُسد من خلالها ما سيكون عليه مشروع النقل العام في الرياض بعد أربعة سنوات إن شاءلله.

كما ضم جناح مشروع النقل العام عدد من شاشات العرض التي تضع الزائر في اقرب تصور للمشروع بشكله النهائي، وقد كان للجناح نصيب وفير من اهتمام زوار معرض المؤتمر الدولي والمشاركين فيه.

كما أوُضح إن قطار الرياض يتكون من ستة مسارات أساسية بلغ طولها الإجمالي 176 كيلومتر، تم اختيارها وفق معايير عالية تتوافق مع أهداف مشروع النقل العام الحالية والمستقبلية في العاصمة الرياض.

وقد أُشير إلى أن قطار الرياض يضم 85 محطة موزعة على المناطق المتسمة بالكثافة السكانية العالية، ومناطق المنشآت التجارية والتعليمية والصحية، بالإضافة للمناطق الهامة كوسط مدينة الرياض ومطار الملك خالد الدولي والمركز المالي للملك عبدالله، وذلك حتى تبلغ فائدة مشروع النقل العام اقصاها وتخدم كافة المستويات في مدينة الرياض.

أما شبكة النقل بالحافلات في العاصمة الرياض فتغطي كامل المدينة بمسار يبلغ طوله 1083 كيلو متر، وبـعدد حافلات يبلغ 1064 حافلة للتشغيل باحجام وسعات مختلفة، أما محطات الحافلات فسيبلغ عددها 776 محطة انتظار، ومواقف عامة، بالإضافة لمراكز بيع التذاكر، ومراكز التشغيل والتحكم، وأنظمة المراقبة للمشروع.

وقد أوُضح أن شبكة النقل العام بالرياض موزعة على أربعة مستويات، أربعة منها مسارات لخطوط الحافلات بعدد محطات يبلغ 103 محطة، وبمسار يبلغ طوله 96 كيلومتر، بالإضافة لمسارين أخرين يبلغ طولهما 83 كيلومتر وهذان المساران مخصصان للخطوط الدائرية للحافلات، حيث يضمان 67 محطة، و18 مسار للحافلات العادية، بالإضافة لمسار يمتد طوله لـلـ 600 كيلومتر لخطوط الحافلات العادية ليخدم عدد كبير من أحياء الرياض ومناطقها السكنية.

تعرف على قطار الرياض (مشروع النقل العام) عن قرب

[youtube id=”VQ7eMcSWVkE” width=”600″ height=”350″]

تعليق واحد

Comments are closed.